Atwasat

كيم كونغ أون يتطلع لعقد قمة ثالثة مع ترامب

القاهرة - بوابة الوسط السبت 13 أبريل 2019, 06:53 مساء
WTV_Frequency

أعلن كل من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، تأييدهما عقد قمة ثالثة محتملة بين دولتيهما.

وقال كيم إنه سينتظر حتى نهاية السنة «لتتخذ الولايات المتحدة قرارًا شجاعًا»، بشأن اجتماع جديد، وفقًا لوسائل إعلام رسمية، وذلك بعد فشل قمته الأخيرة مع ترامب في فيتنام ومغادرة الجانبين من دون اتفاق، وفق «فرانس برس».

وأعرب ترامب عن تأييده الاقتراح، مشيرًا إلى «العلاقة الممتازة» بين الرجلين. وقال ترامب: «أوافق مع كيم جونغ أون بأن علاقتنا الشخصية لا تزال جيدة جدًّا، ربما كلمة ممتازة قد تكون أكثر دقة، وبأن قمة ثالثة ستكون جيدة حيث إننا نفهم تمامًا موقف كل منا».

وتنحو واشنطن باللائمة في تعثر المحادثات في فبراير على طلب بيونغ يانغ رفع كل العقوبات مقابل نزع محدود للسلاح النووي، لكن بيونغ يانع تقول إنها لم تطلب أكثر من رفع «جزئي» للعقوبات. وألمح ترامب إلى أن الإجراءات العقابية يمكن أن تتوقف في نهاية المطاف. وكتب الرئيس الأميركي في تغريدة أن «كوريا الشمالية لديها إمكانات هائلة لنمو استثنائي ونجاح اقتصادي، وثروات تحت قيادة القائد كيم».

وأضاف: «أتطلع إلى يوم قد يكون قريبًا، عندما تتم فيه إزالة الأسلحة النووية والعقوبات، ثم نرى كوريا الشمالية تصبح إحدى أكثر الدول نجاحًا في العالم». وفي كلمة أمام المجلس الأعلى للشعب، برلمان كوريا الشمالية، قال كيم كونغ أون،الجمعة، إن القمة في هانوي جعلته يتساءل ما إذا كانت واشنطن «ترغب حقيقة» في تحسين علاقاتها مع بيونغ يانغ.

ونقلت عنه وكالة الأنباء الكورية الشمالية قوله: «نحن مستعدون لمحاولة جديدة إذا اقترحت الولايات المتحدة عقد قمة ثالثة بالموقف السليم ووفق شروط مقبولة من الطرفين». وأكد كيم أن علاقته الشخصية مع الرئيس الأميركي «قوية» ويمكنهما «تبادل الرسائل» عندما يرغبان.

وأضاف: «سننتظر بصبر حتى نهاية السنة لتتخذ الولايات المتحدة قرارًا شجاعًا». وكان كيم وترامب التقيا للمرة الأولى في يونيو 2018 في سنغافورة، حيث وقعا إعلانًا غامضًا عن «نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية». وحرصت بيونغ يانغ على عدم انتقاد ترامب شخصيًّا منددة بالعقوبات عليها بوصفها محاولة «لتدمير الحضارة الحديثة وإعادة المجتمع إلى عصور الظلام العائدة إلى القرون الوسطى».

وتحدث ترامب، الخميس، عن إمكانية عقد قمة ثالثة مع كيم. وقال خلال استقباله رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي، إن في البيت الأبيض «سنناقش ذلك واحتمال عقد مزيد اللقاءات، لقاءات جديدة مع كوريا الشمالية وكيم جونغ-أون». وأضاف: «أنا استمتع بالقمم، استمتع بلقاء الزعيم» الكوري الشمالي.

وبذل مون جهود وساطة في محادثات كوريا الشمالية والولايات المتحدة، ويدفع باتجاه استئناف مشاريع اقتصادية بين الكوريتين، لكن من شأن ذلك أن يواجه بعقوبات دولية مفروضة على بيونغ يانغ. وقبل يوم، اتهم كيم سول بأنها «تجاوزت حدود» الوساطة وقال إن على كوريا الجنوبية أن «تدافع» عن مصالح بيونغ يانغ. والجمعة ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن كيم أُعيد انتخابه رئيسًا للجنة شؤون الدولة، أهم هيئات اتخاذ القرار في بيونغ يانغ، وسط هتافات مرحبة من الممثلين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بكين: استفزازات مانيلا سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي
بكين: استفزازات مانيلا سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي
تحذير أممي من ازدياد إصابات الكوليرا في الصومال
تحذير أممي من ازدياد إصابات الكوليرا في الصومال
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم