Atwasat

بومبيو: إيران مرتبطة بتنظيم «القاعدة»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 أبريل 2019, 08:02 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء إن إيران مرتبطة بتنظيم القاعدة، وتجنب بومبيو في شهادة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي الكشف عما إذا كان التخويل باستخدام القوة الذي منحه الكونغرس الأميركي للحكومة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 يسمح لواشنطن بضرب إيران.

وقال بومبيو للسناتور الجمهوري راند بول الذي ينتقد التدخلات الأميركية في الخارج «أفضل أن أترك ذلك للمحامين». وأضاف «التساؤل المتعلق بعلاقة إيران بتنظيم القاعدة حقيقي جدا. فقد استضافت (إيران) القاعدة وسمحت له بالمرور عبر أراضيها».

وتابع «لا شك في أن هناك علاقة بين جمهورية إيران الإسلامية وتنظيم القاعدة. نقطة على السطر». إلا أن بومبيو نفى تلميحات بول بأن تصنيف ترامب الإثنين للحرس الثوري الإيراني يهدف إلى إيجاد سبب قانوني للحرب.

وقال «لم يكن ذلك جزءًا من عملية صنع القرار. لقد كان ذلك التصنيف اعترافا بسيطا بالواقع»، مستندا إلى أرقام أميركية تشير إلى أن إيران كانت وراء مقتل أكثر من 600 جندي أميركي في العراق عقب غزو ذلك البلد في 2003 عندما دعمت طهران القوات الشيعية.

وكثّف ترامب الضغوط على إيران بعد انسحابه العام الماضي من الاتفاق النووي الذي تم التفاوض عليه إبان إدارة الرئيس السابق باراك اوباما، وفرض مجموعة جديدة من العقوبات على الجمهورية الإسلامية في إطار مساعي واشنطن وقف توسع النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب بول عن قلقه من أن بومبيو لم يستبعد شن حرب على إيران بموجب تخويل 2001 الذي استُخدم لدعم الحرب في أفغانستان وشن هجمات على القاعدة في دول عديدة من بينها اليمن والفيليبين. وقال بول «في أي عالم عاقل، عليك أن تعود لنا قبل أن تذهب إلى إيران. الدستور الأميركي يعطي سلطة إعلان الحرب للكونغرس». كما رفض بول كذلك فكرة أن إيران، الدولة الدينية الشيعية، تتحالف مع القاعدة السنية التي تعتبر الشيعة كفارا.

ويعتقد أن حمزة بن لادن، نجل مؤسس تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، يقيم في ايران منذ فترة طويلة. إلا أن بعض الخبراء يقولون إن طهران تبقيه تحت الإقامة الجبرية للضغط على خصمها السعودية وردع القاعدة من شن هجمات داخل إيران.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
روسيا: العقوبات على كوريا الشمالية لم تساعد على تحسين الأمن الإقليمي
روسيا: العقوبات على كوريا الشمالية لم تساعد على تحسين الأمن ...
بايدن وأوباما وكلينتون يجمعون في نيويورك مبلغا قياسيا للحملة الانتخابية
بايدن وأوباما وكلينتون يجمعون في نيويورك مبلغا قياسيا للحملة ...
روسيا تفرض نهاية النظام الأممي لمراقبة العقوبات على كوريا الشمالية
روسيا تفرض نهاية النظام الأممي لمراقبة العقوبات على كوريا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم