ترامب خلال استقبال السيسي: «العلاقات بين مصر وأميركا لم تكن يومًا جيدة أكثر مما هي عليه اليوم»

ترامب والسيسي في البيت الأبيض، 9 إبريل 2019. (أ ف ب)

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء بـ«العمل العظيم» الذي يقوم به نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال استقباله في البيت الأبيض للمرة الثانية.

وقال ترامب بحضور السيسي في المكتب البيضاوي «أعتقد أنه يقوم بعمل عظيم»، مضيفًا «أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة لم تكن يومًا جيدة أكثر مما هي عليه اليوم»، وفق «فرانس برس».

واستقبل السيسي أمس الإثنين جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميريكي، وذلك بمقر إقامته بواشنطن في «بلير هاوس».

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن اللقاء تناول التباحث حول تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام بمنطقة الشرق الأوسط؛ حيث أكد كوشنرالأهمية البالغة التي توليها بلاده للتشاور مع مصر في هذا الإطار، باعتبارها مركز ثقل لمنطقة الشرق الأوسط، ولما لديها من خبرات طويلة ومتراكمة في التعامل مع كافة الأطراف المعنية في هذا الخصوص.

ومن جانبه؛ أكد السيسي أن بلاده ستظل داعمة «لأي جهد مخلص يضمن التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية استناداً إلى قرارات ومرجعيات الشرعية الدولية وحل الدولتين وما تضمنته المبادرة العربية، على نحو يحفظ الحقوق الأصيلة للشعب الفلسطيني، الأمر الذي من شأنه صياغة واقع جديد بمنطقة الشرق الأوسط يحقق تطلعات شعوبها في الاستقرار والبناء والتنمية والتعايش في أمن وسلام، مشدداً سيادته في ذات السياق على ضرورة تفاعل المجتمع الدولي لإنهاء المعاناة الإنسانية في سائر أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصةً قطاع غزة».