Atwasat

غوتيريس يزور مخيمًا للاجئين الفلسطينيين في الأردن

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 أبريل 2019, 07:02 مساء
WTV_Frequency

زار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، السبت، مخيم البقعة للاجئين الفلسطينين شمال عمان الذي يعد من أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، حيث يعيش نحو 120 ألف لاجئ فلسطيني مسجل.

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة إن غوتيريس التقى، خلال الزيارة، العاملين في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والمنتفعين من خدماتها، وفق «فرانس برس».

وزار غوتيريس إحدى مدارس المخيم التي تديرها الـ«أونروا»، والتقى طلابًا يدرسون العلوم وحقوق الإنسان. وأكد غوتيريس خلال الزيارة «أهمية مواصلة تمويل الخدمات الحيوية التي تقدمها الأونروا للملايين من لاجئي فلسطين في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسورية»، وفق «فرانس برس».

وقال غوتيريس: «إن القصص التي سمعتها اليوم كانت قوية للغاية، من حيث قوة وشجاعة اللاجئين الفلسطينيين من جهة، ومن حيث نقلها لقلقهم حيال مستقبلهم من جهة أخرى». وأضاف: «يبقى عالقًا في ذهني عبارات الأمل وتصميم الرجال والنساء على حد سواء، شيبًا وشبانًا».

وكانت الـ«أونروا» واجهت أكبر تحد مالي لها في العام 2018 في أعقاب قرار الولايات المتحدة قطع مبلغ 300 مليون دولار من تمويلها للوكالة. وبحسب البيان «فقد كان للحملة العالمية «#الكرامة_لا_تقدر_بثمن»، التي ترافقت مع تدابير توفير داخلية قوية الأثر في السماح للوكالة من التغلب تمامًا على عجز مقداره 446 مليون دولار في العام 2018».

من جهته، أكد المفوض العام لـ«الأونروا»، بيير كرينبول، التزامه بالإبقاء على وجود 122 ألف طالب في مدارس الـ«أونروا» في الأردن. وقال: «إن الوكالة تعكف حاليًا على الاستثمار في جهود مهمة من أجل إعادة تأهيل وتحسين المدارس في المملكة، الأمر الذي من شأنه أن يحسن الظروف التعلمية لعشرات الآلاف من الطلبة».

وأضاف: «لا شيء يمكن أن يوضح نجاح لاجئي فلسطين أكثر من التحصيل الأكاديمي. إن المحافظة على التعليم في مدارسنا يعد بمثابة إعطاء أولئك الشباب والشابات جواز سفر يجعل منهم مواطنين عالميين. ونحن لن نساوم على ذلك الأمر».

وشارك غوتيريس في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق السبت في السويمة على شاطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان) تحت شعار «نحو نظم تعاون جديدة». وتأسست الـ«أونروا» في 1949، وهي تقدم مساعدات لأكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني من أصل خمسة ملايين مسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسورية. ويستضيف الأردن نحو 2.2 مليون لاجئ فلسطيني يعيشون في عشرة مخيمات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم