Atwasat

اللجنة القضائية بالكونغرس الأميركي تصدر مذكرة إطلاعها على تقرير مولر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أبريل 2019, 10:28 مساء
WTV_Frequency

وافقت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، على إصدار مذكرة تخولها الإطلاع على كامل تقرير المحقق الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسي، ما يهدد بإثارة معركة قانونية تتعلق بالشهادات السرية الواردة في التقرير، التي قد تضر بالرئيس دونالد ترامب.

وبعد عشرة أيام من تبرئة وزير العدل بيل بار، ترامب من أي عمل خاطئ في ملخص التقرير الذي نشره، أمهلت اللجنة القضائية بار أيامًا فقط لتسليمها التقرير الكامل طوعًا، مع الوثائق الملحقة به، وفق «فرانس برس».

وقال رئيس اللجنة، الديمقراطي جيري نادلر، «سنعمل مع وزير العدل لفترة وجيزة على أمل أن يكشف لنا كامل التقرير والمواد الملحقة به». وأضاف: «لكن إذا لم ننجح في ذلك، سنصدر مذكرات بعد مدة قصيرة». وأبلغ بار الكونغرس الأسبوع الماضي بأنه مستعد لتسليم تقرير مولر بحلول منتصف أبريل، ولكن مجردًا من تحقيقات هيئة المحلفين الكبرى والاستجوابات والمواد الاستخبارية وأدلة متعلقة بتحقيقات أخرى وأطراف ثالثة.

وقال نادلر، الذي ستترأس لجنته أي إجراء ضد الرئيس، إن اللجنة تملك الحق في الاطلاع على التقرير المكون من 400 صفحة وكل الدلائل المرفقة. وصوتت اللجنة التي يسيطر عليها الديمقراطيون بالموافقة على إصدار مذكرة واحدة لتسليمها التقرير الكامل والوثائق الملحقة به، ومذكرات أخرى بصورة منفصلة لاستدعاء خمسة مساعدين سابقين لترامب، بمَن فيهم ستيف بانون والمحامي دون ماكغان وكبير موظفي البيت الأيض السابق رينس بريبوس.

وقال نادلر بعد التصويت: «اللجنة القضائية تملك الأهلية ويجب أن تطلع على الأدلة». وأضاف: «لسنا على استعداد للسماح لوزير العدل المعين سياسيًّا من قبل الرئيس بأن يستبدل حكمه بحكمنا». ويمكن أن يؤدي هذا الطلب إلى مواجهة دستورية محورها ما إذا كان لمجلس النواب الحق في المطالبة بمواد هيئة المحلفين الكبرى السرية التي قد تضر بالرئيس.

وكشف وزير العدل في ملخص تقرير مولر الذي نشره في 24 مارس والمؤلف من 24 صفحة عدم وجود أدلة على تآمر أو تنسيق أي شخص في حملة ترامب مع الحكومة الروسية للتأثير في نتيجة الانتخابات الرئاسية العام 2016 لصالح ترامب. وأعلن بار أيضًا أنه بينما لم يتوصل مولر نفسه إلى استنتاج حول ما إذا كان ترامب قد عرقل التحقيق الروسي، فقد خلص تقييمه إلى أن لا أدلة كافية لدعم هذه المزاعم بالعرقلة. واعتبر ترامب التقرير بعد صدوره بمثابة تبرئة كاملة له.

لكن الديمقراطيين يقولون إنه من الواضح أن لدى مولر سببًا للشك في عرقلة ترامب العدالة، ومن حق الشعب أن يرى الصورة كاملة وليس الاعتماد فقط على حكم بار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم