Atwasat

أميركا تسلِّم فيتنام 6 زوارق دورية مع تنامي علاقات الأمن بين البلدين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 أبريل 2019, 06:25 مساء
WTV_Frequency

سلّمت الولايات المتحدة ستة زوارق دورية قيمتها 12 مليون دولار لخفر السواحل الفيتنامي، وذلك في ظل دفء العلاقات بين العدوين السابقين، وفق ما أعلنت السفارة الأميركية في هانوي الإثنين.

وستضاف هذه الزوارق إلى 12 زورقًا آخر للدورية من طراز ميتال شارك وزورق سريع قدمتهم الولايات المتحدة إلى فيتنام خلال العامين الماضيين، وفق «رويترز».

وقالت السفارة في بيان «تسليم زوارق الدورية هذه يمثل تعزيزًا للتعاون بين الولايات المتحدة وفيتنام في مجالات إنفاذ القانون البحري والبحث والإنقاذ البحري وعمليات المساعدة الإنسانية البحرية داخل المياه الإقليمية في فيتنام والمنطقة الاقتصادية الخالصة».

ومنذ خروجها من عقود العزلة الدبلوماسية في أوائل التسعينيات، تحرص فيتنام على تحسين العلاقات مع القوى الكبرى ودول المنطقة لتحقيق التوازن مع علاقاتها الشائكة تاريخيًا مع جارتها العملاقة الصين التي تتشابك مطالبها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي مع مطالبات فيتنامية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في فيتنام أن سفينة تابعة لخفر السواحل الهندي رست في ميناء بمدينة دانانج بوسط البلاد يوم الاثنين في زيارة تستغرق أربعة أيام، وذلك في إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين. وتطالب الصين بالسيادة على 90% من بحر الصين الجنوبي الغني بالطاقة، لكن بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام تطالب أيضًا بالسيادة على أجزاء من البحر الذي تمرعبره تجارة تبلغ قيمتها حوالي ثلاثة تريليونات دولار سنويًا.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب استغل اجتماعًا مع مسؤولين فيتناميين لعرض تصدير أسلحة أميركية، وذلك قبل قمة هانوي التي عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم كونج أون في فبراير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم