يونكر: الأوروبيون أظهروا «الكثير من الصبر» حيال البريطانيين

رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر (ا ف ب)

صرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأن الاتحاد الأوروبي أظهر «الكثير من الصبر» حيال البريطانيين في ملف «بريكست»، إلا أن هذا الصبر «ينفد»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

اقرأ أيضًا: ماي تدرس إمكانية طرح اتفاق «بريكست» على البرلمان للمرة الرابعة

وقال يونكر، خلال برنامج على شبكة «راي 1» الإيطالية: «تحلينا بكثير من الصبر مع أصدقائنا البريطانيين، لكن حتى الصبر ينفد. أودّ أن تتوصل بريطانيا خلال ساعات أو أيام إلى اتفاق حول المسار الواجب اتباعه».

وأضاف: «إلى اليوم، نعرف ما الذي يرفضه البرلمان، لكننا لا نعرف ما الذي يوافق عليه».

ولدى سؤاله عن احتمال تنظيم استفتاء جديد، قال يونكر: «إنها مسألة لا تعني سوى البريطانيين وحدهم (...) عليهم أن يقرروا أي أدوات سيستخدمون من أجل إتمام هذه الآلية».

وعن سياسة إيطاليا في مسألة الهجرة، أشار يونكر إلى أن المفوضية الأوروبية «ساعدت كثيرًا» إيطاليا ماليًا.

وتعتبر روما أن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى لم تظهر تضامنًا كافيًا معها في التعامل مع تدفق المهاجرين الوافدين إلى سواحلها.

وقررت الحكومة الإيطالية الشعبوية ووزير داخليتها ماتيو سالفيني إغلاق البلاد أمام السفن التي تقوم بإغاثة المهاجرين في البحر المتوسط. وسجل تراجع كبير في عدد المهاجرين الوافدين خلال السنة الماضية.

اقرأ أيضًا: للمرة الثالثة.. النواب البريطانيون يرفضون اتفاق «بريكست»

وقال يونكر: «لقد ساعدنا إيطاليا كثيرًا في المفوضية الأوروبية، ولا يسرّنا كثيرًا أن تقول إيطاليا إنهم يتكلمون، مجرد كلام، ولا يقومون بشيء، هذا غير صحيح».

وأضاف: «قدمنا دعمًا وافيًا لإيطاليا بما لا يقل عن مليار يورو، وتمكنت إيطاليا التي تواجه هذا الدفق الكثيف من اللاجئين، من الاستفادة من التضامن الأوروبي الذي قد لا يكون كافيًا، لكن بحدود الإمكانات التي أتاحتها لنا ميزانيتنا، قمنا بكل ما في وسعنا».