Atwasat

باريس تطالب واشنطن بضمانات في إطار الحلف الأطلسي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 18 مارس 2019, 08:30 مساء
WTV_Frequency

أكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في واشنطن الإثنين أن الأوروبيين يريدون تطوير دفاعاتهم، وبررت ذلك، بأنهم يتساءلون ما إذا كان التزام الولايات المتحدة حيال حلف شمال الأطلسي «دائمًا».

وقالت بارلي «أشعر بالقلق من مقولة مفادها إن صلابة الحلف الأطلسي مشروطة بأن يشتري الحلفاء هذا العتاد أو ذاك»، وفق «فرانس برس».

وكانت تلقي خطابًا في مجلس الحلف الأطلسي في واشنطن قبل أن تلتقي نظيرها باتريك شاناهان في البنتاغون وتبحث معه المشاركة الفرنسية في القوة الدولية التي تريد الولايات المتحدة إبقاءها شمال شرق سورية لضمان القضاء على تنظيم «داعش».

وفي إشارة ضمنية إلى الرئيس دونالد ترامب، أضافت بارلي «حين سمع الأوروبيون، في يوليو الفائت في حلف شمال الأطلسي، أنه إذا لم تبلغ نفقاتهم العسكرية 2% من إجمالي الناتج المحلي فإن الولايات المتحدة ستسلك طريقها الخاص، لم يشعروا بالاطمئنان».

وأضافت الوزيرة الفرنسية «على التحالف ألا يكون مشروطًا وإلا فهو ليس تحالفًا. إن بند التضامن في حلف الأطلسي اسمه المادة الخامسة وليس المادة إف-35»، في إشارة إلى المقاتلة الجديدة للجيش الأميركي التي تريد واشنطن أن يشتريها الأوروبيون على حساب المقاتلات المصنعة في أوروبا.

وأوضحت أنه بسبب كل ذلك، «بدأ (الأوروبيون) يستعدون»، مدافعة عن مبادرة الدفاع الأوروبية التي تثير استياء واشنطن. وبالنسبة إلى الوجود العسكري الفرنسي في سورية، قالت بارلي «ندرس بإمعان العرض الأخير للولايات المتحدة لجهة إبقاء وجود أميركي بالتعاون مع بعض الشركاء الأجانب». وأضافت «حتى الآن، لسنا متأكدين»، لافتة إلى أنها تريد مناقشة الأمر بعمق مع نظيرها الأميركي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم