Atwasat

متطرفان يفجران نفسيهما في جنوب السعودية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 05 يوليو 2014, 11:51 مساء
WTV_Frequency

فجر شخصان يشتبه أنهما من متشددي تنظيم القاعدة، فجر السبت، نفسيهما بعد محاصرتهما داخل مبنى حكومي في جنوب المملكة العربية السعودية عقب هجوم على منفذ حدودي مع اليمن أسفر عن مقتل أربعة من أفراد الأمن حسبما أعلنت وزارة الداخلية السعودية.

وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية إن الاثنين كانا ضمن مجموعة من ستة أفراد من متشددي القاعدة هاجموا منفذ الوديعة الحدودي، أمس الجمعة، من اليمن. وقتل ثلاثة من المتشددين أمس الجمعة وأصيب رابع وتم اعتقاله.

وتعتبر السعودية حدودها مع اليمن التي تمتد لمسافة 1800 كلم تحديًا أمنيًا رئيسيًا. وتبني سياجًا حدوديًا مع اليمن منذ العام 2003 لمنع المتشددين والمجرمين من التسلل إلى أراضيها. وقال منصور التركي الناطق باسم وزارة الداخلية إن قوات الأمن حاصرت الرجلين في الطابق الثاني من مبنى للمباحث العامة في منطقة شرورة بعد اقتحامهما المبنى أمس الجمعة وإنه طلب منهما تسليم نفسيهما.

وأضاف التركي في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية: "في ساعة مبكرة من صباح هذا اليوم...عمد الجانيان إلى تفجير نفسيهما". وتشعر السعودية بالقلق من أي تسلل محتمل للقاعدة من العراق حيث اجتاح متشددون مناطق واسعة من هذا البلد المجاور للمملكة.

وفي الجنوب يشن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هجمات على أهداف تابعة للحكومة اليمنية مما زاد المخاوف من امتداد العنف عبر الحدود إلى السعودية. وتغلبت المملكة على نشاط القاعدة في داخلها قبل عقد، لكنها أعلنت في مايو اعتقال 62 شخصًا يشتبه بأنهم من القاعدة ولهم صلات بمتشددين في سورية واليمن. وقالت السعودية إن المعتقلين كانوا يخططون لهجمات على أهداف حكومية وأجنبية على أراضيها.

وقال التركي إن هجوم الجمعة بدأ عندما وصل ستة متشددين في سيارة تحمل لوحات دولة خليجية إلى نقطة تفتيش الوديعة في منطقة صحراء الربع الخالي التي تربط محافظة حضرموت اليمنية بالمملكة العربية السعودية.

وقتل المتشددون بالرصاص قائد دورية حدودية سعودية واستولوا على سيارته وشقوا طريقهم إلى داخل الأراضي السعودية باتجاه محافظة شرورة. وأضاف التركي أن قوات الأمن تبادلت إطلاق النار مع المتشددين في السيارة الثانية وقتلت ثلاثة منهم وألقت القبض على الرابع. وقال إن المتشددين قتلوا أيضًا اثنين من رجال الأمن خلال الاشتباكات.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) في وقت سابق أن انتحاريًا قاد سيارة محملة بالمتفجرات على الجانب اليمني من منفذ الوديعة الحدودي فقتل نفسه وجنديًا وأصاب جنديًا آخرًا. ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن قوات الأمن اليمنية طاردت بعد الهجوم متشددين مسلحين فروا من مكان الهجوم في سيارتين في الصحراء.

ويربط منفذ الوديعة السعودية بمحافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن وهي مساحة من الأودية القاحلة والصحراء الخالية تمتد من ميناء المكلا في الجنوب إلى الحدود السعودية شمالاً.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم