Atwasat

ترامب يواجه معركة قضائية حامية بعد إعلانه حالة الطوارئ

القاهرة - بوابة الوسط السبت 16 فبراير 2019, 04:42 مساء
WTV_Frequency

أعلنت ولايتا نيويورك وكاليفورنيا وأيضًا المنظمة الأميركية النافذة للدفاع عن الحريات المدنية، نيتهم خوض معركة قضائية إثر إعلان دونالد ترامب «حالة الطوارئ» لبناء جدار حدودي مع المكسيك، الجمعة.

وكتب حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم: «إن كاليفورنيا ستراك في المحكمة». وفي الكونغرس أعلنت اللجنة القضائية في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، فتح تحقيق برلماني «على الفور»، وفق «فرانس برس».

ويؤكد منتقدون وبعض خبراء القانون أن قرار ترامب استخدام سلطاته الاستثنائية لتجاوز رفض الكونغرس التمويل التام للجدار الحدودي مع المكسيك بداعي التصدي للهجرة السرية، يشكل قرارًا «غير مسبوق».

ويقول منتقدون إن القرار فيه «تجاوز للسلطة» و«انقلاب» على البرلمان لتجاوز «أزمة» مبالغ فيها، بل حتى «مفتعلة» من الرئيس الأميركي. وفي تبرير لمبادرته تحدث ترامب، الجمعة، عن «غزو» مخدرات ومجرمين، بيد أنه عزز حجج معارضيه بقوله: «لم أكن بحاجة للقيام بذلك (إعلان حالة الطوارئ)، لكني أفضل أن أفعل ذلك بشكل أسرع».

وكشف ترامب أنه يتوقع أن تصل الملاحقات القضائية إلى المحكمة العليا، أعلى سلطة قضائية أميركية. وعلق: «لحسن الحظ ، سنكسب» المعركة، مبديًا تفاؤله على الأرجح على تعيينه قاضييْن اثنيْن محافظيْن في المحكمة العليا. وعلق شوك شومر ونانسي بيلوسي وهما من قادة الديمقراطيين في الكونغرس بأن «أفعال الرئيس تتعدى صراحة على سلطة الكونغرس الرقابية الحصرية في أمور الميزانية».

ويتوقع أن تتركز المعركة القضائية المحتدمة حول تحديد مفهوم «الطوارئ». وأوضحت جنيفير داسكال أستاذة القانون في الجامعة الأميركية أن قانون 1976 «لا يضع حدودًا واضحة لما يشكل أو لا يشكل طوارئ وطنية». ولجأ رؤساء أميركيون إلى هذا القانون، لكن في مواجهة تهديدات أشد إلحاحًا، كما فعل جورج بوش إثر اعتداءات 11 سبتمبر 2001 أو باراك أوباما في أوج وباء إنفلونزا الخنازير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم