Atwasat

«ذي تايمز»: معظم الجهاديين البريطانيين في سورية من لندن

القاهرة - بوابة الوسط السبت 28 يونيو 2014, 02:59 مساء
WTV_Frequency

القاهرة - «بوابة الوسط»
ذكرت صحيفة «ذي تايمز» البريطانية صباح اليوم السبت أن أكثر من 500 جهادي بريطاني الذين سافروا للقتال في سورية من العاصمة البريطانية لندن.
ونقلت الصحيفة الأشهر في بريطانيا عن مصادر أمنية أن وكالات مكافحة الإرهاب تتبع رحلات التجنيد عبر شتى أنحاء المملكة المتحدة، الذين سافروا إلى سورية منذ اندلاع الحرب الأهلية، مشيرة إلى أن ثلثي هذا العدد عادوا إلى بريطانيا.
وأوضحت أن العدد الأكبر من المقاتلين البريطانيين يأتون من لندن، الأمر الذي يظهر المشكلة التي يواجهها مساعد المفوض العام مارك رولي، وهو الرئيس الجديد لوحدة مكافحة الإرهاب في شرطة أسكوتلاند يارد.
ويثير تركيز الجهاديين في منطقة واحدة واحتمالات عودتهم مدربين ومتطرفين، المخاوف أيضًا بشأن مقترحات تمرير سلطات مكافحة الإرهاب من شرطة العاصمة لوكالة الجريمة الوطنية.
يأتي أكبر عدد من خارج لندن، من الجنوب الشرقي مع مجموعات من مدن برايتون وبورتسموث كراولي ووست ميدلاندز.
وتحتل مدينة مانشستر المركز الثاني كأكبر عدد من الجهاديين الذين سافروا إلى سورية، إلا أن التكهنات بشأن هذه الأعداد في ارتفاع بعد ظهور رجلين أخيرًا من كارديف يدعوان في فيديو على الإنترنت صادر من دولة الإسلام في العراق والشام، المسلمين في بريطانيا والغرب للانضمام لهم.
ويؤمن مسؤولو مكافحة الإرهاب بأن الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي تلعب الدور الأكثر تأثيرًا في تجنيد الشباب وإرسالهم إلى سورية، مشيرين إلى أن المتطرفين يُقدِّمون للشباب نصائح أيضًا حول كيفية الوصول إلى سورية من بلادهم.
كان عضو مجلس العموم البريطاني عن مدينة برمنغهام خالد محمود قد صرَّح منذ عدة أيام بأن المتطرفين قد يكونون قد جندوا 1500 شاب بريطاني للانضمام إلى الجهاديين في العراق وسورية.
ويؤكد عضو مجلس العموم أن عدد البريطانيين الذين انضموا إلى الجهاديين في الشرق الأوسط أكبر مما أشار إليه رئيس شرطة مانشستر والخبير في مكافحة الإرهاب السير بيتر فاهي وهو 500 بريطاني، وهو بدوره أعلى من الرقم الذي كشفه وزير الخارجية ويليام هيغ والذي بلغ 400 بريطاني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم