ترامب: إسرائيل ستكون في ورطة كبيرة من دون السعودية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه لو نظرتم إلى إسرائيل فإنها ستكون في «ورطة كبيرة من دون السعودية»، متسائلاً: «فماذا يعني ذلك؟ هل تعتزم المغادرة؟ هل تريدون أن تغادر إسرائيل المنطقة؟»

ورأى ترامب في حديث بمناسبة عيد الشكر من منتجعه في فلوريدا اليوم الخميس إن «العالم البشع» هو من يتحمل المسؤولية عن جريمة قتل خاشقجي، وإن تقييم سي آي أي بشأن القضية «يشير إلى أمور بالإمكان أن يخلص المرء من خلالها إلى أن ولي العهد السعودي ربما فعلها وربما لا».

وتابع الرئيس الأميركي بالقول: «تقييم سي آي أي يحمل وجهين مختلفين، وكما قلت ربما فعلها ولي العهد السعودي وربما لا»، مضيفًا أنه يكره «هذه الجريمة وكذلك عملية التستر، وولي العهد السعودي أيضا يكرهها أكثر مني».

واعتبر الرئيس ترامب أن «عدم وضوح تقييم السي أي إيه تسبب في تقارير إعلامية مغلوطة حول دور ولي العهد السعودي في اغتيال خاشقجي».

ودافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن موقفه بشأن العلاقة مع السعودية، بالرغم من جريمة اغتيال جمال خاشقجي قائلاً: «السعودية حليف مهم وإذا اتبعنا معايير معينة فلن يتبقى لدينا حلفاء من أي دولة تقريبا ولولا السعودية ما كانت لدينا قاعدة عسكرية كبيرة ولا أي سبب لوجودها».

وأضاف: «السعودية تنفق أموالاً طائلة لمكافحة الإرهاب بعد أن كانوا جزءاً كبيرا من الإرهاب و لن يحاول أحد أن يبرر ذلك».

فرنسا تفرض عقوبات على 18 سعوديــًا على علاقة بمقتل خاشقجي

ولفت ترامب إلى أن صفقات السلاح مع السعودية توفر فرص عمل كبيرة فواصل حديثه قائلاً: «لدينا مئات الآلاف من الوظائف فهل يريدون حقا مني التخلي عن مئات الآلاف من الوظائف».

المزيد من بوابة الوسط