ترامب يشكر السعودية على انخفاض أسعار النفط

صورة تظهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب (يمين) ووولي العهد لاسعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اجتماع في الرياض. (فرانس برس)

قدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، شكره إلى السعودية على انخفاض أسعار النفط، بعد يوم من تعهده ببقاء واشنطن «شريكًا راسخًا» للمملكة رغم عملية قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال ترامب عبر «تويتر»: «أسعار النفط تنخفض. رائع! هذا بمثابة خفض كبير للضرائب بالنسبة لأميركا والعالم. استمتعوا!»، مشيرًا إلى أن سعر البرميل بات «54 دولارًا (بعدما) كان 82 دولارًا». وأضاف: «شكرًا للسعودية، فلنخفضها أكثر»، وفق «فرانس برس».

وجاءت تصريحات ترامب الأخيرة بعدما ربط الثلاثاء قراره بمواصلة دعم الرياض، رغم الاشتباه بتورط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعملية قتل خاشقجي، برغبته في المحافظة على أسعار النفط المنخفضة.

وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين في البيت الأبيض، حذر الرئيس من أنه «إذا قطعنا العلاقات معهم، أعتقد أن أسعار النفط سترتفع بدرجة كبيرة. أبقيتها (أسعار النفط) منخفضة. ساعَدوني في إبقائها كذلك. لدينا حاليًّا أسعار نفط منخفضة، ولو نسبيًّا».

تعافت أسعار النفط بشكل ضئيل، الأربعاء، بعدما انخفضت بأكثر من 6% وسط مخاوف من عدم وفاء الرياض بخفض الإنتاج. واعتبر بعض المراقبين أن دعم ترامب الرياض هدفه منعهم من خفض الإنتاج في اجتماع مرتقب في ديسمبر بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

وأكد ترامب على أن «الولايات المتحدة ترغب بالبقاء كشريك راسخ للسعودية لضمان مصالح بلدنا وإسرائيل وجميع الشركاء في المنطقة».

المزيد من بوابة الوسط