بدء الحملة الانتخابية الرئاسية في نيجيريا

رئيس نيجيريا محمد بخاري في الأول أكتوبر 2018 في أبوجا. (أرشيفية: الإنترنت)

كشف رئيس نيجيريا محمد بخاري ومنافسه الرئيسي رجل الأعمال اتيكو ابوبكر عن برنامجيهما الإثنين ليعطيا بذلك إشارة بدء حملة الانتخابات الرئاسية قبل ثلاثة أشهر من الاقتراع المقرر في 16 فبراير.

وسيكون على ناخبي البلد الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 180 مليون نسمة ويشكل القوة النفطية الأولى في افريقيا، الاختيار بين 78 مرشحا لكن المنافسة الحقيقية ستكون بين الرئيس المنتهية ولايته مرشح حزب مؤتمر التقدميين وقائد المعارضة مرشح الحزب الشعبي الديمقراطي، وفق «فرانس برس».

وقبل أشهر قليلة كان الجنرال السابق بخاري (75 عاما) شبه متأكد من فوزه على معارضة منقسمة لكن حزبه تكبد العديد من الهزائم والانشقاقات.

واتيكو ابوبكر نائب الرئيس السابق (1999-2007) والبالغ من العمر 71 عاما سياسي معروف في نيجيريا وتلطخت سمعته كرجل فائق الثراء باتهامات بالفساد أو فضائح على صلة بتقاطع مصالح لكن لم تؤد أي من هذه الاتهامات إلى محاكمته.

وفي نهاية الأسبوع الماضي عبرت 24 دولة بينها فرنسا والمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، عن "قلقها البالغ» لشراء الأصوات وترهيب الناخبين في الانتخابات المحلية الأخيرة في نيجيريا، ودعت إلى تنظيم «انتخابات حرة وعادلة وشفافة وسلمية».