Atwasat

العاهل السعودي يبدأ جولة داخلية «غير مسبوقة» في خضم أزمة قضية خاشقجي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 06 نوفمبر 2018, 09:42 مساء
WTV_Frequency

بدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، جولة داخلية غير مسبوقة منذ توليه العرش قبل أكثر من ثلاث سنوات، في وقت تواجه المملكة ضغوطًا دولية على خلفية قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ووصل الملك سلمان (82 عامًا) إلى محافظة القصيم وسط السعودية، حسبما أفاد مسؤول مقرب من مساعديه، في بداية سلسلة الزيارات التي وصفتها وسائل إعلام محلية بأنها «جولة مناطقية»، بحسب «فرانس برس».

ومن بين المناطق التي من المقرر أن يزورها العاهل السعودي، حائل في الشمال، وفقًا لما ذكرته جريدة «سبق» الإلكترونية. وهذه أول جولة داخلية للملك منذ توليه العرش في بداية العام 2015. وذكرت وسائل الإعلام المحلية وبينها جريدة «عكاظ» أن هدفها «الوقوف على أحوال المواطنين»، إضافة إلى تدشين «مشاريع تنموية مهمّة».

وتأتي الجولة في وقت تواجه المملكة أزمة علاقات عامة على خلفية قضية خاشقجي الذي قتل بقنصلية بلاده في إسطنبول قبل أكثر من شهر. فبعدما أصرت الرياض على أنه غادر مبنى القنصلية في الثاني من أكتوبر، عادت وقالت إنه قُـتل بالخطأ في اشتباك بالأيدي، لكنها ذكرت بعد ذلك أنه قُـتل على أيدي عناصر سعوديين أتوا، بناء على معلومات تركية، إلى القنصلية «بنية مسبقة» لقتله.

وتعتبر هذه القضية من أكثر الأزمات تأثيرًا على صورة المملكة في الخارج منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. وألحقت الجريمة ضررًا كبيرًا بصورة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (33 عامًا)، نجل الملك، رغم نفي الرياض أن يكون للأمير الذي يتولى عدة مناصب رفيعة المستوى أي دور في القضية.

وكان الملك سلمان أعلن الشهر الماضي إعادة صرف مكافآت سنوية للموظفين الحكوميين ابتداءً من العام المقبل بعد توقف دام لنحو سنتين إثر انخفاض أسعار النفط. وفي الأسابيع الماضية، قام سعوديون بنشر أغانٍ وقصائد تمدح الأمير محمد بن سلمان على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما قدمت وسائل الإعلام السعودية قضية خاشقجي على أنها «مؤامرة» ضد المملكة الغنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى أوكرانيا
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى ...
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم