Atwasat

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على كراكاس

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 01 نوفمبر 2018, 10:20 مساء
WTV_Frequency

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات جديدة على فنزويلا، متهمة إياها بأنها تشكل مع كوبا ونيكاراغوا «مثلث الطغيان» في أميركا اللاتينية.

وأعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جون بولتون، بحسب نص خطاب ألقاه في ميامي أن هذه العقوبات تستهدف خصوصًا قطاع الذهب، مع تشديد العقوبات أيضًا بحق هافانا.

وهاجم بولتون ما اعتبره «مثلث الرعب الذي يمتد بين هافانا وكراكاس وماناغوا وهؤلاء الطغاة الثلاثة الذين يعتقدون أنهم أناس أقوياء وثوريون، في حين أنهم ليسوا سوى مهرجين يثيرون الشفقة».

وأكد أن «مثلث الطغيان في هذه القارة لن يستمر إلى الأبد، على غرار كل الأنظمة والعقائد الاستبدادية، إنها آيلة إلى الزوال»، داعيًا قادة فنزويلا نيكولاس مادورو، وكوبا ميغيل دياز-كانيل، ونيكاراغوا دانييل أورتيغا إلى «الخوف من سلطة شعوبهم».

وأضاف بولتون في ميامي أن «الرئيس دونالد ترامب وإدارته برمتها سيدعمان المناضلين من أجل الحرية»، مذكرًا بأن هذه المدينة يقيم فيها العديد من المعارضين الكوبيين وآخرون من دول أخرى في أميركا اللاتينية.

وأكدت الحكومة الأميركية عزمها على اللجوء إلى سلاح العقوبات للتصدي للأنظمة الثلاثة المتهمة بـ«التسبب بمعاناة إنسانية هائلة» و«انعدام استقرار إقليمي هائل، وللدفاع عن دولة القانون والحرية والحد الأدنى من الكرامة الإنسانية».

وأوضح بولتون أنه بعد استهداف سبعين شخصًا أو كيان في فنزويلا بينهم الرئيس مادورو وزوجته، وقع ترامب «مرسومًا رئاسيًا ينص على فرض مزيد من العقوبات المشددة» بحق هذا البلد.

وأورد أن «العقوبات الجديدة ستشمل الشبكات التي تعمل في القطاعات الاقتصادية الفنزويلية الفاسدة»، وخصوصًا قطاع الذهب، لافتًا إلى أن أي أميركي لن يتمكن بعد اليوم من ممارسة التجارة مع فنزويلا في هذا القطاع «الذي يستخدمه النظام لتمويل أنشطة غير قانونية، وملء خزائنه ودعم مجموعات إجرامية».

وأكد بولتون أنه سيتم تشديد العقوبات على هافانا لأن مادورو استخدم «الأساليب القمعية نفسها التي تستخدمها كوبا منذ عقود، ولأن الديكتاتورية الكوبية تتيح للنظام الفنزويلي ممارسة قمعه».

الأمين العام لمنظمة الدول الأميركية لا يستبعد «تدخلاً عسكريًا» في فنزويلا

وأشار بولتون إلى أن وزارة الخارجية «أضافت أكثر من عشرين كيانًا تنتمي إلى الجيش أو إلى أجهزة الاستخبارات الكوبية أو تسيطر عليها تلك الأجهزة، إلى قائمة الكيانات التي لا يحق لها القيام بعمليات تبادل مالية مع الأميركيين».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا للأخطار الأمنية»
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا ...
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم