Atwasat

«طالبان» تعين سجناء سابقين في جوانتانامو وسطاء للسلام

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 31 أكتوبر 2018, 09:00 مساء
WTV_Frequency

قال مسؤولون من حركة طالبان الأفغانية إن الحركة عينت خمسة قادة سابقين، أمضوا أكثر من عشر سنوات سجناء في جوانتانامو، أعضاء في المكتب السياسي في قطر حيث سيشاركون في أي محادثات سلام مستقبلية.

وسجن القادة الخمسة وهم محمد فضل ومحمد نابي وخير الله خيرخوا وعبد الحق واثق ونور الله نوري لمدة 12 عاما في مركز الاعتقال الأمريكي وأطلق سراحهم في عام 2012 في إطار تبادل سجناء مقابل الجندي الأمريكي بو برجدال، وفق «رويترز».

وقال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إنهم استقروا في قطر بعد إطلاق سراحهم لكنهم لم يشاركوا حتى الآن بشكل مباشر في النشاط السياسي. وجاءت التعيينات في الوقت الذي تتزايد فيه قوة الدفع لإجراء محادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ 17 عاما في أفغانستان.

وظهرت قطر كنقطة اتصال أساسية بين طالبان والحكومة الأميركية. وفي وقت سابق هذا الشهر اجتمع مسؤولون من طالبان مع المبعوث الأمريكي الخاص المعين حديثاً زلماي خليل زاد في العاصمة القطرية الدوحة بعد أن اجتمعوا مع أليس ولز القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون جنوب ووسط أسيا في وقت سابق هذا العام.

وقال مسؤول من طالبان في قطر إن القادة السابقين الذين كانوا مقربين من مؤسس الحركة الراحل الملا محمد عمر لم يلتحقوا بالمكتب السياسي في وقت سابق لكن المكتب كان يستعين بأرائهم ونصائحهم في السابق. وقال أحد أعضاء المكتب السياسي لطالبان في قطر «كانوا يسهمون في قضايا مهمة معينة بصفتهم الشخصية. والأن أُعلنوا رسميا أعضاء في المجلس السياسي في قطر وسيمثلون حركة طالبان في محادثات السلام مع الزعماء الأجانب».

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن الزعماء الخمسة كانوا يخضعون لقيود على الحركة في السابق لكن يمكنهم السفر الآن وحضور مفاوضات السلام. وجاء تعيينهم في أعقاب إطلاق باكستان الأسبوع الماضي سراح الملا عبد الغني بارادار القيادي البارز في طالبان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم