قتلى في إطلاق نار داخل كنيس يهودي بأميركا وترامب يصف الحادث بـ«الكراهية»

عنصران أمنيان ينتشران في محيط موقع إطلاق النار في بيتسبرغ. (فرانس برس)

أطلق مسلح النار، السبت، داخل كنيس في مدينة بيتسبرغ الأميركية في ولاية بنسلفانيا بينما كان المصلون اليهود يتجمعون لصلاة يوم السبت، ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى، قبل أن يستسلم للشرطة، في حين ندد ترامب بما اعتبره جريمة «كراهية».

وقال ناطق باسم الشرطة لوسائل الإعلام الأميركية في مكان الحادث: «إن المشتبه به في عملية إطلاق النار اُعتُقل. لدينا عديد الضحايا داخل الكنيس وهناك ثلاثة ضباط شرطة أُصيبوا». ونقل التلفزيون التابع لشبكة «سي بي إس» أن ثمانية قتلى سقطوا في إطلاق النار، بينهم شرطيان، في حين أعلنت شبكة «فوكس نيوز بيتسبرغ» أن أربعة أشخاص قُـتلوا، وفق «فرانس برس».

وجرى إطلاق النار داخل كنيس «شجرة الحياة»، حيث كان مصلون يهود يتجمعون. وندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، بـ«الكراهية» في الولايات المتحدة بعد عملية إطلاق النار في بيتسبرغ، مبديًا تخّفه من أن تكون حصيلة الضحايا «أكثر فداحة» مما تم التداول به حتى الآن.

وقال ترامب للصحفيين: «إن الكراهية التي تشهدها بلادنا وفي مختلف أرجاء العالم أمر رهيب». كذلك أعرب ترامب عن رغبته بتشديد القوانين الخاصة بأحكام الإعدام. وقال: «عندما يقوم أشخاص بعمل من هذا النوع لا بد من أن يحكم عليهم بالإعدام».

وكان ترامب كتب تغريدة على موقع «تويتر» قال فيها إنه يتابع عن كثب الوضع، مضيفً: «يبدو أن عدة ضحايا سقطوا»، قبل أن يدعو السكان إلى الحذر.

المزيد من بوابة الوسط