Atwasat

إسبانيا تدافع عن عمليات بيع الأسلحة للسعودية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أكتوبر 2018, 08:45 مساء
WTV_Frequency

دافع رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز الأربعاء عن بيع الأسلحة للرياض باذلا في ذلك جهودا كبرى للتوفيق ما بين مختلف المتطلبات السياسية والدبلوماسية، مستنكراً في الوقت نفسه «الاغتيال المروع» للصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأعلن امام مجلس النواب «إن سألتم ما هو موقفي الان وهنا، فهو في الدفاع عن مصالح إسبانيا وعمل قطاعات استراتيجية أغلبها موجود في مناطق متضررة للغاية مجراء مأساة البطالة»، وفق «فرانس برس».

وأبرمت السعودية صقفة مع شركة أحواض بناء السفن الأسبانية العامة «نافانتيا» بقيمة 1,8 مليار يورو لشراء خمس بوارج، ما أدى إلى إنعاش الشركة الواقعة في منطقة الأندلس (جنوب)، وهي معقل اشتراكي يعاني من البطالة وتجري فيه انتخابات محلية في ديسمبر.

واكد شانشيز أنه يشارك الرأي العام العالمي «الجزع والتنديد» أمام «القتل المروع للصحافي جمال خاشقجي» في القنصلية السعودية في اسطنبول مشيراً إلى أن «خطورة هذه الوقائع الرهيبة، التي أدينها بشكل لا لبس فيه، لا يمكن ولا يجب أن تمنعنا من التصرف بمسؤولية».

وطالبت الأحزاب الإنفصالية الكاتالونية وحزب بوديموس اليساري الراديكالي، وجميعها متحالفة مع الحزب الاشتراكي الذي أمّنت له غالبية برلمانية، سانشيز بوقف بيع الأسلحة للسعودية، إثر قتل الصحافي جمال خاشقجي.

وفي سبتمبر، تعرضت الحكومة الإسبانية لانتقادات شديدة أخذت عليها قرارها الإبقاء على صفقة لبيع السعودية 400 قنبلة موجهة بالليزر بعدما قررت في وقت سابق إلغاء الاتفاق المثير للجدل الموقع بهذا الصدد بين البلدين في 2015، بعد عمليات قصف شنها التحالف بقيادة الرياض على اليمن وأدت لمقتل عشرات الأطفال.

وعزا سانشيز تحول الموقف الحكومي لضرورة الحفاظ على علاقات جيدة مع السعودية، الشريك التجاري الأساسي لإسبانيا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم