Atwasat

موسكو: واشنطن «تحلم بعالم أحادي القطب» بقرارها الانسحاب من معاهدة نووية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أكتوبر 2018, 01:55 صباحا
WTV_Frequency

اعتبرت روسيا، الأحد، على لسان مصدر في وزارة الخارجية أن الولايات المتحدة «تحلم بعالم أحادي القطب» بقرارها الانسحاب من معاهدة حول الأسلحة النووية تربط بين البلدين منذ الحرب الباردة.

وقال المصدر، بحسب ما نقلت عنه وكالة «ريا نوفوستي» الحكومية، «إن الدافع الرئيسي هو الحلم بعالم أحادي القطب. هل سيتحقّق ذلك؟ كلا».

ويأتي الرد الروسي بعد أن أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، أن واشنطن ستنسحب من معاهدة حول الأسلحة النووية أبرمتها مع موسكو خلال الحرب الباردة، متهمًا روسيا بأنها «تنتهك منذ سنوات عديدة» معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى.

وقال ترامب للصحفيين في مدينة إلكو بصحراء نيفادا: «إن روسيا لم تحترم المعاهدة، وبالتالي فإننا سننهي الاتفاقية» الموقَّعة بين واشنطن وموسكو قبل ثلاثة عقود.

ووقّعت «معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى» في 1987 بين الرئيس الأميركي في حينه رونالد ريغان، ورئيس الاتحاد السوفياتي يومذاك ميخائيل غورباتشوف.

وأضاف ترامب: «لقد انتهكت روسيا الاتفاقية. إنها تنتهكها منذ سنوات عديدة. لا أعرف لماذا لم يتفاوض الرئيس (باراك) أوباما عليها أو ينسحب منها».

وتابع: «نحن لن نسمح لهم بانتهاك اتفاقية نووية والخروج وتصنيع أسلحة (في حين) أننا ممنوعون من ذلك. نحن بقينا في الاتفاقية واحترمناها ولكن روسيا لم تحترمها للأسف».

وتأخذ إدارة ترامب على موسكو نشرها منظومة صاروخية من طراز 9إم729 التي يتجاوز مداها، بحسب واشنطن، 500 كلم، ما يشكل انتهاكات للمعاهدة.

ترامب يؤكد أن بلاده ستنسحب من معاهدة نووية مع روسيا

ووضعت المعاهدة، التي ألغت فئة كاملة من الصواريخ يراوح مداها بين 500 و5000 كلم، حدًّا لأزمة اندلعت في الثمانينات بسبب نشر الاتحاد السوفياتي صواريخ إس.إس-20 النووية، التي كانت تستهدف عواصم أوروبا الغربية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
البيت الأبيض: نتنياهو سيرسل وفدًا إلى واشنطن لمناقشة «نهج بديل» لهجوم رفح
البيت الأبيض: نتنياهو سيرسل وفدًا إلى واشنطن لمناقشة «نهج بديل» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم