ترامب: تعليق مبيعات الأسلحة للسعوديين سيضيرنا أكثر ممّا سيضيرهم

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أنّ تعليق مبيعات الأسلحة الأميركية للرياض ردًّا على مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول سيضر بالاقتصاد الأميركي «أكثر بكثير مما سيضير» بالسعودية.

وقال ترامب للصحفيين في مدينة إلكو بصحراء نيفادا «أعتقد أنّ هذه (المبيعات) تمثّل أكثر من مليون فرصة عمل وبالتالي فإنّه ليس أمرًا بنّاء بالنسبة إلينا أن نلغي طلبية مماثلة».

وأضاف: «تعليق صادرات الأسلحة للرياض سيضيرنا أكثر ممّا سيضيرهم يمكننا القيام بأمور أخرى، بما في ذلك فرض عقوبات».

واعترفت السلطات السعودية بمقتل الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصليتها في اسطنبول، بعد أسابيع من الإنكار والضغط الدولي. وجاء في التلفزيون الرسمي أن خاشقجي لقي مصرعه في «شجار بالأيدي»، دون أن تذكر شيئًا عن مصير جثته ومكانها.

واعتبر  الرئيس الأميركي دونالد ترامب التفسيرات التي قدّمتها الرياض فجر السبت لملابسات مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الجاري «جديرة بالثقة»، و«خطوة أولى مهمّة».

لكنه عاد مساء السبت وقال: «لست راضيًا عن تفسير السعودية بشأن مقتل خاشقجي»، وفقَا لما نقلته قناة «روسيا اليوم».

وسبق للرئيس الأميركي دونالد ترامب أن قال الخميس الماضي إنّ الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره في 2 أكتوبر الجاري بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول «يبدو أنه مات»، مشيرًا إلى أنه في حال ثبُت مسؤولية السعودية فإن «الردّ سيكون قاسيًا جدًا».

وردّ ترامب على سؤال عمّا إذا كان يعتقد أنّ خاشقجي مات، قائلاً: «يبدو من المؤكّد أنّ الأمر كذلك. إنه أمر محزن للغاية».

كلمات مفتاحية