ميركل: إيضاحات الرياض بشأن مسألة خاشقجي غير كافية

اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، السبت، أن الإيضاحات التي قدمتها المملكة العربية السعودية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول «غير كافية».

وقالت ميركل في تصريح لها، وهي إلى جانب وزير الخارجية هايكو هاس، «إن المعلومات التي قدِّمت حول سير الوقائع في القنصلية في إسطنبول غير كافية».

كما أعلن الإثنان أنهما يتوقعان من السعودية أن «تكون شفافة في كشف ملابسات الموت وأسبابه الفعلية»، وأن يتم كشف «المسؤولين» عن ذلك.

وقال النائب العام السعودي، فجر السبت، إن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي «أظهرت وفاته بعد حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع أشخاص قابلوه بقنصلية المملكة في إسطنبول».

وأشار النائب العام السعودي إلى أن التحقيقات مستمرة مع «الموقوفين على ذمة القضية، البالغ عددهم حتى الآن 18 شخصًا جميعهم من الجنسية السعودية».

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مرسومًا بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

كما صدر أمر ملكي بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودي، أحمد عسيري من منصبه، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة اللواء الطيار محمد بن صالح الرميح، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وشمل قرار الإعفاء مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليفة الشايع، بالإضافة إلى إعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه.

كلمات مفتاحية