وثيقة: ألمانيا تقرر إيقاف طلعات جوية استطلاعية فوق العراق وسورية

مقاتلات ألمانية. (أرشيفية: الإنترنت)

أفادت وثيقة بأن الحكومة الألمانية قررت الثلاثاء أن توقف في العام المقبل مهامها الاستطلاعية ومهام التزود بالوقود في الجو التي تأتي في إطار عمليات تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» في العراق وسورية.

ولم تنفذ ألمانيا سوى تدخلات محدودة في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية تركزت على التدريب والاستطلاع والإنقاذ الطبي وحفظ السلام إذ أن ماضيها النازي يجعل العمل العسكري مسألة حساسة. لكنها شاركت في هجوم جوي عام 1999 على ما كانت تعرف في ذلك الوقت باسم يوغوسلافيا، وفق «رويترز».

وذكرت الوثيقة، دون أن تورد سببًا للقرار، أن القوات الجوية الألمانية ستنهي طلعاتها بحلول 31 أكتوبر2019. وكان بعض أعضاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يمثل تيار يسار الوسط والشريك الأصغر في إئتلاف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الحاكم قد أثار الشكوك بشأن هذه الطلعات.

وأظهرت الوثيقة أن الحكومة الألمانية لم تحدد موعدًا لإنهاء بعثة القوات الألمانية لتدريب أفراد الجيش العراقي لكن من المقرر مراجعتها يوم 30 أبريل نيسان. وسيكون للمجلس الأدنى بالبرلمان القول الفصل بشأن استمرار نشر نحو 800 ألف جندي ألماني في المنطقة. والطائرات الأميركية المشاركة في مهام الاستطلاع والتزود بالوقود في الجو متمركزة الآن في قاعدة الأزرق الجوية في الأردن.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين الشهر الماضي خلال زيارة للقاعدة إنها لا تستبعد نشرًا أطول أمدًا للقوات في الشرق الأوسط وسط جدل أوسع نطاقًا بشأن دور ألمانيا في عمل عسكري محتمل في سورية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط