Atwasat

24 جريحًا في اشتباكات بين متظاهرين انفصاليين والشرطة في كتالونيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 29 سبتمبر 2018, 08:48 مساء
WTV_Frequency

أُصيب 24 شخصًا وأُوقف ستة آخرون، السبت، خلال مواجهات أعقبت مسيرة لعناصر الشرطة وتظاهرة انفصالية مضادة في برشلونة، مع قرب حلول الذكرى الأولى لاستفتاء استقلال إقليم كتالونيا في شمال شرق إسبانيا.

وأثارت المسيرة، التي ضمَّت نحو ثلاثة آلاف رجل شرطة، النشطاء الانفصاليين الذين خرجوا بدورهم في تظاهرة مضادة شارك فيها نحو ستة آلاف شخص، حسب تقديرات سلطات المدينة، وفق «فرانس برس».

ونشبت مناوشات بين مجموعتي المتظاهرين، فيما حذّرت الشرطة الانفصاليين عدة مرات بعد محاولتهم تجاوز طوق أمني، وإلقاء الدهان ومقذوفات باتجاه عناصرها. وأُصيب 24 متظاهرًا في المناوشات، على ما أعلنت السلطات الطبية في المدينة، فيما أعلنت الشرطة الكتالونية توقيف ستة أشخاص.

وقال الشرطي دانيال (31 عامًا) المتحدر من جزر الباليار: «بالطبع نريد أن ندعم زملاءنا الذين قاموا بواجبهم العام الماضي للدفاع عن القانون». وأضاف: «المسيرة (هدفها) تأكيد حقوقنا، ونحن نقوم بذلك في برشلونة لأنها مدينة أوروبية كبيرة. لم نأتِ إلى هنا للاستفزاز».

ويدعو عناصر الشرطة الوطنية والحرس المدني، اللذان تمولهما الحكومة المركزية في مدريد، إلى جعل رواتبهما تتماشى مع الشرطة في إقليمي كتالونيا والباسك، حيث يتلقى عناصر الشرطة مرتبًا إضافيًّا.

ونظمت حكومة كتالونيا السابقة بقيادة كارليس بوتشيمون استفتاء على الاستقلال في الأول من أكتوبر 2017، رغم قرار قضائي بحظره، وتخلل الاستفتاء أعمال عنف. وصوَّت نحو 90% من المشاركين بـ«نعم» لمصلحة قرار الاستقلال، على ما أعلنت الحكومة السابقة.

ثم صوَّت برلمان إقليم كتالونيا على إعلان الاستقلال في 27 أكتوبر، ما دفع بمدريد إلى إقالة حكومة الإقليم وفرض الحكم المباشر عليه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العقوبات «أداة فعالة» للضغط على كوريا الشمالية
السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العقوبات «أداة فعالة» للضغط على...
غوتيريس يدعو لإشراك الشباب في صنع القرار السياسي
غوتيريس يدعو لإشراك الشباب في صنع القرار السياسي
عقوبات أوروبية على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ
عقوبات أوروبية على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم