Atwasat

لودريان يحذر من «حرب دائمة» في الشرق الأوسط بدون حل سياسي بسورية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 24 سبتمبر 2018, 06:21 مساء
WTV_Frequency

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الإثنين من أن المنطقة المحيطة بسورية يمكن أن تشهد «حرباً دائمة» إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.

وقال لودريان في مؤتمر صحفي على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة إن «العمل من أجل حل سياسي من مسؤولية (الرئيس السوري) بشار الأسد وكذلك الذين يدعمونه وإلا فيمكن أن نسير باتجاه حرب دائمة في المنطقة»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف الوزير الفرنسي «يمكننا القول تقريباً إن بشار الأسد ربح الحرب، نلاحظ ذلك لكن لا يمكننا القول إنه حقق السلام. حين يربح طرف ما الحرب بدون تحقيق السلام هذا يعني أنه لم يتم ربح الحرب رغم تحقيق تقدم على الأرض». وتابع أن الحادث الأخير الذي أدى إلى إسقاط طائرة عسكرية روسية من قبل الدفاعات الجوية السورية بعد غارة إسرائيلية في سورية يشكل دليلاً على ذلك.

وقال الوزير الفرنسي «هناك اليوم خمسة جيوش تتواجه في سورية، والحوادث الأخيرة تظهر أن خطر اندلاع حرب إقليمية هو خطر فعلي». واعتبر أيضًا أن الاتفاق الروسي-التركي لإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب بشمال غرب سورية «يشكل نبأ سارًا على المدى القصير لتجنب حمام دم لكن يبقى تطبيقه غير مؤكد».

وأوضح لودريان أن «هذا الاتفاق يفتح مجالاً أمام الدبلوماسية لكنه لا ينهي الحرب في إدلب ولا في سورية»، مضيفاً «أرى أن إيران وبشار الأسد ليسا طرفين في الاتفاق ولا شيء يضمن» تعاونهما. وقال إن «التمييز بين عناصر جماعات إرهابية وعناصر ليست كذلك، سيكون مهمة صعبة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
البيت الأبيض: نتنياهو سيرسل وفدًا إلى واشنطن لمناقشة «نهج بديل» لهجوم رفح
البيت الأبيض: نتنياهو سيرسل وفدًا إلى واشنطن لمناقشة «نهج بديل» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم