Atwasat

إيران تفتتح قنصليتها الجديدة في البصرة بالعراق

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 سبتمبر 2018, 10:02 مساء
WTV_Frequency

افتتح السفير الإيراني في العراق الثلاثاء المبنى الجديد لقنصلية الجمهورية الإسلامية في البصرة، بعد أربعة أيام من قيام متظاهرين غاضبين بإحراق المقر السابق للقنصلية.

وأكد السفير الإيراني إيرج مسجدي أن «حضوره إلى هناك هو من أجل افتتاح بناية القنصلية الإيرانية الجديدة حتى لا يكون هناك يوم تتوقف فيه خدمات القنصلية الإيرانية إلى الشعبين البصري والعراقي»، بحسب «فرانس برس».

وجاءت تصريحات مسجدي خلال مؤتمر صحفي، قبل رفع العلم الإيراني على المقر الجديد للقنصلية الواقع إلى جانب شط العرب في وسط البصرة. ومساء الجمعة، أقدم متظاهرون على إحراق مقر القنصلية الإيرانية في البصرة، في خضم موجة احتجاجات اجتماعية وصحية، أدت إلى مقتل 12 متظاهرًا.

وتعتبر إيران الدولة الجارة للعراق، أحد اللاعبين الأساسيين في ساحته السياسية. وبعيد ذلك، أصدرت الخارجية العراقية بيانًا أعربت فيه عن «الأسف الشديد لتعرض القنصلية الإيرانية في البصرة لهجوم من قبل بعض المتظاهرين»، معتبرة أن ذلك العمل يعد «أمراً مرفوضاً ويضر بمصالح العراق وعلاقاته مع دول العالم ولا يتصل بشعارات التظاهر ولا المطالب بالخدمات والماء».

وإذ لم يصب أحد من الدبلوماسيين الذين تم إجلاؤهم قبل الهجوم، احترقت جميع المستندات والوثائق والمعدات التي كانت في القنصلية، بحسب ما أفاد متحدث باسمها. وندد الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بما اعتبره «اعتداءً وحشياً»، بحسب ما نقلت عنه وكالة «فارس» الإيرانية.

وحمّل قاسمي «الحكومة العراقية مسؤولية حماية الأماكن الدبلوماسية»، محذراً من «محاولات الأيادي المفضوحة والخفية المساس بالعلاقات الودية بين إيران والعراق».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ترامب يشكك في عدالة محاكمته الجنائية
ترامب يشكك في عدالة محاكمته الجنائية
الشرطة الأسترالية: عملية الطعن في كنيسة سيدني «عمل إرهابي»
الشرطة الأسترالية: عملية الطعن في كنيسة سيدني «عمل إرهابي»
شولتس يلتقي الرئيس الصيني في بكين
شولتس يلتقي الرئيس الصيني في بكين
مجلس النواب الأميركي يصوّت هذا الأسبوع على تقديم مساعدات لأوكرانيا وكيان الاحتلال
مجلس النواب الأميركي يصوّت هذا الأسبوع على تقديم مساعدات ...
20 قتيلاً الحصيلة النهائية لانزلاق التربة في جنوب إندونيسيا
20 قتيلاً الحصيلة النهائية لانزلاق التربة في جنوب إندونيسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم