Atwasat

لندن وواشنطن تـتبادلان المعلومات لمحاكمة «متطرفين» بريطانيين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 23 يوليو 2018, 09:16 مساء
WTV_Frequency

أعلنت بريطانيا الإثنين أنها تتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الولايات المتحدة لمساعدتها على محاكمة مقاتلين بريطانيين قبض عليهما في سورية ويشتهران باسم «البيتلز»، مؤكدة أنها لن تعارض الحكم عليهما بالإعدام.

وصرح وزير الأمن بن والاس في مجلس العموم إنه من غير المرجح محاكمة كل منأالكساندا أمون كوتي والشافعي الشيخ في محكمة بريطانيا. وقال إنهما ليسا مواطنين بريطانيين بعد أن جردتهما الحكومة من جنسيتهما في إجراء غير معتاد، وفق «فرانس برس».

إلا أن قرار عدم السعي إلى ضمان عدم الحكم عليهما بالإعدام أثار غضب النواب، بينما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه قرار «مقلق للغاية». وقال والاس «لا نعتقد أن لدينا الأدلة هنا لمحاكمتهما في المملكة المتحدة... وعلى الأرجح فستجري هذه المحاكمة في الولايات المتحدة».

وأضاف «عندما تلقينا طلبًا لتبادل الأدلة، اتخذت هذه الحكومة القرار بتبادل الأدلة دون السعي للحصول على ضمانات». وكان كوتي والشيخ عضوان في عصابة خطف من أربعة أشخاص في تنظيم «داعش» أطلق عليهما المخطوفون اسم «البيتلز» بسبب لهجتهما البريطانية.

واشتهرا بتصوير عمليات قطع الرؤوس، ويعتقد أنهما قتلا الصحفي الأميركي جيمس فولي والعديد من موظفي الإغاثة الغربيين. وقال والاس «نحن لا نتحدث عن مواطنين بريطانيين». وأثار قرار عدم طلب ضمانات بتنفيذ حكم الإعدام في المتهمين نقاشاً في مجلس العموم الإثنين.

وأكد أن «الموقف السائد بشأن استخدام عقوبة الإعدام لم يتغير». إلا أن نواب المعارضة اتهموا الحكومة بـ«تمزيق» سنوات من السياسة البريطانية. وأوضح والاس «يجب أن لا ننسى أن الجرائم التي نتحدث عنها هي قطع رؤوس وتصوير عمليات ذبح عشرات من الأبرياء من قبل إحدى أبشع المنظمات على وجه الأرض».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم