Atwasat

حزب الله: لولا تدخُّلنا بسورية لوصلت داعش بيروت

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 يونيو 2014, 06:47 مساء
WTV_Frequency

أعلن الأمين العام لجماعة حزب الله الشيعية اللبنانية حسن نصر الله أنَّ تدخل حزبه في سورية أسهم بمنع انتشار مجموعة سنية متشدِّدة منشقة عن تنظيم القاعدة على الأراضي اللبنانية. جاءت كلمة نصر الله أمام مجموعة من كشافة المهدي التابعة لحزب الله ونشرتها جريدة السفير اللبنانية، الثلاثاء.

وأشار نصر الله إلى الأصوات التي ارتفعت ضد تدخل حزب الله في سورية، وتساءل: "لماذا لم نسمع تلك الأصوات تدين داعش (تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام)". وأضاف "لو أننا لم نتدخّل في سورية في الوقت المناسب وبالطريقة والكيفية المناسبتين... لكان داعش الآن في بيروت".

وأشاد نصر الله بموقف المرجعية الدينية الشيعية في العراق، معتبرًا أن ما صدر عنها من دعوة لحمل السلاح بوجه الإرهابيين ليس القصد منه حماية طائفة بعينها بل حماية العراق بأسره. وانخرط حزب الله في القتال إلى جانب القوات الحكومية السورية في الصراع الذي تحول إلى حرب أهلية طائفية اجتذبت المقاتلين السنة من المنطقة وزعزعت الاستقرار في دول مجاورة.

وكثيرًا ما اشتبك حزب الله مع مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام الذين حققوا مكاسب سريعة في العراق وسورية. وانضمَّت جماعات إسلامية سنية بعضها على صلة بتنظيم القاعدة إلى مقاتلي المعارضة السورية ضد الأسد الذي ينتمي إلى الأقلية العلوية المحسوبة على الشيعة.

وهزمت جماعات سنية مسلَّحة يقودها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الجيش العراقي الأسبوع الماضي، واستولت على الموصل ومعظم المناطق الشمالية وتوعَّدت بالتقدم نحو العاصمة بغداد وهو ما ينذر بتقطيع أوصال العراق وإشعال حرب طائفية ذات أبعاد إقليمية.

ويقول معارضو حزب الله إن تدخُّله في الحرب السورية يجر لبنان إلى مزيدٍ من العنف ويفاقم التوترات الطائفية، ويمثل خروجًا عما اعتبروها مهمة حزب الله الأساسية وهي مقاتلة إسرائيل. وكانت المناطق الشيعية في لبنان عرضة لهجمات بسيارات مفخَّخة العام الماضي وبداية العام الحالي؛ ولكن هذه الهجمات توقَّفت بعد سيطرة القوات الحكومية السورية مدعومة من مقاتلي حزب الله على البلدات والقرى القريبة من الحدود اللبنانية في مارس وأبريل الماضيين.

وتدعم إيران حزب الله والأسد في حين تدعم دول الخليج العربية المسلَّحين السنة في سورية، لكنهم يعتبرون أنَّ الدولة الإسلامية في العراق والشام أصبحت تشكِّل تهديدًا لاستقرار حكوماتهم.

وطرح نصر‭ ‬الله تساؤلات حول أدوار بعض الدول الخليجية والإقليمية فيما يجري في العراق، ومن المستفيد مما يجري هناك، كما تساءل عن الموقف الأميركي قائلاً: "عسى أنْ تكرهوا شيئًا وهو خير لكم. ثقوا بأنَّ السحر سوف ينقلب على الساحر، ولقد انتهى الزمن الذي يسمح فيه لأحد بهدم أو تدنيس المقدسات الدينية".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم