Atwasat

انفجار عبوة ناسفة أمام منزل الزعيم السابق لحزب «شين فين» بأيرلندا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 14 يوليو 2018, 05:26 مساء
WTV_Frequency

أعلن حزب «شين فين» أن عبوتين ناسفتين انفجرتا ليل الجمعة - السبت أمام منزلين في بلفاست، أحدهما منزل جيري آدامز الزعيم السابق للحزب القومي في أيرلندا الشمالية والثاني منزل قيادي سابق آخر في الحزب، مشيرًا إلى أن أحدًا لم يصب في الهجومين.

من جهتها قالت الشرطة الأيرلندية الشمالية في تغريدة على «تويتر» أنها تحقق في «حادثين» وقعا «في عنوانين» في غرب بلفاست، من دون مزيد من التفاصيل، بحسب «فرانس برس». وبحسب شين فين، الواجهة السياسية السابقة للجيش الشعبي الأيرلندي، فإن العبوتين استهدفتا منزلي جيري آدامز وبوبي ستوري، المسؤول السابق في الحزب، و«قد تسببت إحداهما بتضرر سيارة».

وإثر استهداف منزله طمأن آدامز في تغريدة على «تويتر» ليل الجمعة أن «كل شيء على ما يرام هنا. ما من أحد أصيب بجروح». وآدامز الذي أمضى أكثر من 34 عامًا على رأس «شين فين» سلّم في فبراير الماضي رئاسة الحزب إلى ساعده الأيمن ونائبته ماري-لو ماكدونالد خلال مؤتمر استثنائي للحزب القومي.

وبعد 20 عامًا على اتفاق الجمعة العظيمة الذي وضع حدًا لثلاثة عقود من العنف في إيرلندا الشمالية، ما زالت المقاطعة البريطانية تشهد أعمال عنف متفرقة. والاتفاق التاريخي الذي وقعته الحكومتان البريطانية والأيرلندية في 10 أبريل 1998 بدعم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وضع حدًا لثلاثين عامًا من العنف السياسي والطائفي الدموي بين البروتستانت والكاثوليك أوقع أكثر من 3500 قتيل.

وجاء الاتفاق بعد أربع سنوات على إعلان وقف إطلاق نار تاريخي في المنطقة التي كان الجيش البريطاني منتشرًا فيها، مما وضع حدًا للنزاع بين المنظمات المسلحة القومية المعارضة للسلطة البريطانية والمنظمات المسلحة المناصرة للوحدة مع لندن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين ...
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم