Atwasat

«صدمة» في البيت الأبيض بسبب «مكالمات ترامب»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 08 يوليو 2018, 06:03 مساء
WTV_Frequency

كشف تقرير لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، أن الرئيس دونالد ترامب أعطى رقمه الخاص لقادة أجانب، وأجرى مكالمات هاتفية مع عدد منهم دون إبلاغ المسؤولين في البيت الأبيض.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في البيت الأبيض قوله، إن الأمر شكّل «صدمة» للمسؤولين عندما اكتشفوا من خلال الجانب الكندي، أن ترامب أجرى مكالمة مع رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في أبريل 2017، من هاتفه المتحرك الخاص، وفق «سكاي نيوز عربي».

وقال المسؤول الأميركي للصحيفة: «لم نكن نملك أية فكرة عما جرى في المكالمة». وهناك بروتوكولًا يقضي بأنه يجب متابعة الرئيس الأميركي عند إجرائه لأي محادثات هاتفية مع قادة أجانب، إذ يجب أن تكون هذه المكالمات محددة مسبقًا من حيث الموعد ومحتوى المحادثة.

ويجب أن يتشاور الرئيس مع مستشاري البيت الأبيض قبل إجرائها، خاصة مستشاري الأمن القومي. وبعد إجرائها، يتم تلخيصها وتقديمها كبيان لوسائل الإعلام. وأوضح المسؤول أن مسؤولي البيت الأبيض علموا بأمر هذه المكالمة، بعد أن أعلن الجانب الكندي عن محتواها، لافتًا إلى أنهم خرجوا ببيان بعد أن اضطروا إلى الاعتماد بشكل كلي على ذاكرة ترامب، حسب ما ذكر موقع «بزنس إنسايدر».

وجاء في البيان الأميركي أن ترامب وترودو تحدثا عن جوانب اقتصادية، مثل تجارة منتجات الألبان بين البلدين، ودخول الأخشاب إلى الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أنها كانت «مكالمة ودية». وبعد تلك المكالمة، أصرّ مسؤولو البيت الأبيض أن يلتزم ترامب بالقوانين الفيدرالية، التي تنصّ على أن يجري مكالماته مع القادة الأجانب من خلال "غرفة عمليات".

يذكر أن تلك الحادثة أثارت القلق في البيت الأبيض، خاصة مع اكتشاف أجهزة تنصت على الهواتف النقالة بالقرب من البيت الأبيض، ومواقع حيوية أخرى في العاصمة الأميركية واشنطن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم