كوشنر يبحث مع عاهل الأردن عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين

كوشنر وزوجته إيفانكا ترامب أثناء احتفال تدشين السفارة الأميركية في القدس. (فرانس برس)

بحث صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر والمبعوث الخاص للمفاوضات جيسون غرينبلات الثلاثاء مع الملك عبد الله الثاني في عمان عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين.

ويأتي لقاء كوشنر وغرينبلات مع العاهل الأردني عقب أقل من 24 ساعة على استقبال الملك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بحسب «فرانس برس».

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأميركية تلقت «فرانس برس» نسخة عنه فإن كوشنر وغرينبلات «اجتمعا اليوم (الثلاثاء) مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني». وأضاف أنه تمت مناقشة «زيادة مجالات التعاون بين الولايات المتحدة والأردن، والقضايا الإقليمية، والوضع الإنساني في غزة، وخطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي تصوغها حكومة الرئيس ترامب».

وأجرى الملك أمس الإثنين مباحثات مع نتانياهو خلال زيارة قصيرة نادرة إلى الأردن، وأكد ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي «استنادًا إلى حل الدولتين». ووصل كوشنر غرينبلات الأردن في زيارة إلى المنطقة تشمل أيضاً إسرائيل والسعودية وقطر ومصر. ومحادثات السلام بين إسرائيل وفلسطين معطلة منذ العام 2014.

وأثار قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل غضباً واسعاً في العالم العربي والإسلامي، ودفع الفلسطينيين لتجميد الاتصالات مع المسؤولين الأميركيين ما يجعل من استئناف جهود السلام أمراً غير مرجح. وتؤكد السلطة الفلسطينية أن الخطة الأميركية لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي «مصيرها الفشل». وكانت الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية تتبع الأردن إداريًا قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967.