صحيفة: «سهام ترامب» طالت زعماء قمة السبع.. وأحدهم هُدد بإقالته من منصبه

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مشاركته في قمة مجموعة السبع في كندا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأنه سيُرسل 25 مليون مهاجر مكسيكي إلى اليابان.

وكانت قمة مجموعة السبع باءت بالفشل بعد انسحاب ترامب فجأة من البيان الختامي الصادر عنها، وشنه هجوما شديدا على رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، عن مسؤولين أوروبيين كانوا موجودين في كواليس القمة، قولهم، إن نظراء ترامب شعروا بالاستياء من عبارات أطلقها وتتعلق بمواضيع التجارة والإرهاب والهجرة.

ووصف ترامب بحسب مسؤول أوروبي الهجرة بأنها مشكلة كبيرة لأوروبا، ثم قال لآبي: «شينزو، لا توجد لديك هذه المشكلة، لكن يمكنني أن أرسل لك 25 مليون مكسيكي وستخرج من منصبك قريبًا جدًا».

وأضاف المصدر أنه عندما تحوّل الموضوع إلى إيران والإرهاب، قال ترامب للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «لا بدّ من أنك تعرف عن هذه (المسألة)، إيمانويل، لأن كل الإرهابيين موجودون في باريس».

لكن مكتب ماكرون أصدر السبت بيانا نفى فيه التقرير «غير الصحيح تمامًا».

كما واجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر انتقادات ترامب الذي وصفه مرارا بأنه «قاتل وحشي» في إشارة إلى فرض الاتحاد الأوروبي غرامات في قضايا لمكافحة الاحتكار وضرائب ضد شركات التكنولوجيا الأميركية.