ثلاثة أضعافها..المفوضية الأوروبية تقترح زيادة الموازنة المخصصة لأزمة المهاجرين

مهاجرون لدى وصولهم الى ملقا في جنوب إسبانيا. (فرانس برس)

اقترحت المفوضية الأوروبية الثلاثاء زيادة الموازنة الأوروبية المخصصة لأزمة المهاجرين نحو ثلاث مرات، إضافة إلى تأمين الحدود الخارجية للاتحاد.

وبالنسبة إلى الإطار المالي المقبل الذي يغطي الفترة من 2021 الى 2027، تريد المفوضية رصد 34,9 مليار يورو لمواجهة تحديات موجات الهجرة، مقابل 13 مليارًا للإطار السابق بين 2014 و2020، بحسب «فرانس برس».

وستخصص أكثر من ستين في المئة من هذه الأموال (21,3 مليار يورو) لحماية الحدود. والهدف خصوصًا تعزيز الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل (فرونتكس) بحيث يرفع عديدها من ألف إلى عشرة =آلاف موظف. كذلك، سيتم رصد 9,3 مليارات يورو لإدارة الحدود في حالات الأزمة وتزويد حرس الحدود في الدول الأعضاء بمعدات تقنية أفضل مثل كاميرات وأجهزة سكانر ومعدات استطلاع أكثر تطوراً.

في الوقت نفسه، ستتم زيادة المبالغ المخصصة لإدارة موجات الهجرة بنسبة خمسين بالمئة لتبلغ 10,4 مليارات يورو، على أن يديرها صندوق «اللجوء والهجرة» الذي سيدعم الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في ثلاثة مجالات رئيسية: اللجوء والهجرة القانونية والاندماج.

وينبغي أن توافق دول الاتحاد الأوروبي ال27 بالإجماع على هذه الاقتراحات في سياق الموازنة الأوروبية المقبلة للفترة بين 2021 و2027.