اجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة حول غزة الأربعاء

فلسطينيون ينقلون مصاب جراء مواجهات على حدود غزة. (أرشيفية: فرانس برس)

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعًا طارئًا في شأن غزة، الأربعاء المقبل، بناء على طلب الدول العربية، وفق ما أعلن ميروسلاف لاجاك رئيس الجمعية في رسالة إلى الدول الأعضاء الـ193.

وقال دبلوماسيون إن من المفترض أن يحصل خلال هذه الجلسة تصويت على مشروع قرار يطالب بحماية الفلسطينيين ويدين إسرائيل في شكل ضمني، وذلك على غرار مشروع قرار كانت الولايات المتحدة استخدمت قبل أسبوع حقها في النقض (الفيتو) ضده في مجلس الأمن، وفق «فرانس برس».

وخلافًا لقرارات مجلس الأمن، فإن القرارات الصادرة عن الجمعية العامة غير ملزمة. وقال دبلوماسي من أحد البلدان التي أيدت طلب عقد اجتماع طارئ في الجمعية العامة، طالبًا عدم كشف هويته: «سنعمل الأسبوع المقبل للحصول على أكبر عدد من الأصوات» خلال عملية التصويت.

وقال مصدر دبلوماسي إنّ المبادرة لعقد اجتماع طارئ في الجمعية العامة الأسبوع المقبل «تأتي من منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية». وحاولت دول أوروبية عدة إقناع الفلسطينيين والدول العربية بعدم المطالبة بإجراء تصويت في الجمعية العامة بعد الفيتو الأميركي الأسبوع الماضي. وقال دبلوماسي أوروبي طلب عدم ذكر اسمه: «الجميع قال لهم ألا يفعلوا ذلك».