Atwasat

رئيس وزراء إيطاليا الجديد يبدأ ولايته بإحياء «يوم الجمهورية»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 يونيو 2018, 08:30 مساء
WTV_Frequency

حضر رئيس الوزراء الإيطالي الجديد جوزيبي كونتي عرضًا عسكريًا السبت في أول يوم له في منصبه، فيما يتوجه نائبه ماتيو سالفيني إلى صقلية كجزء من حملته ضد الهجرة غير الشرعية.

وجرى العرض العسكري الذي حضره كونتي إلى جانب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إحياءً لذكرى «يوم الجمهورية» الذي أسست فيه الجمهورية الإيطالية العام 1946. وأدى كونتي اليمين الدستورية الجمعة ليترأس حكومة مناهضة للمؤسسات التقليدية وللاتحاد الأوروبي، منهيًا بذلك أشهرًا من الضبابية سادت منذ انتخابات مارس، وفق «فرانس برس».

ويترأس الأكاديمي البالغ 53 عامًا حكومة تضم وزراء من حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات وحزب الرابطة اليميني المتشدد، في أول ائتلاف شعبوي في الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

ويرث رئيس الوزراء الحديث العهد بالسياسة جملة ملفات عن سلفه باولو جينتيلوني، بينها المصاعب المالية التي تواجهها شركات على غرار مجموعة «ألفا» وشركة «إليطاليا» إلى جانب قمة مجموعة الدول السبع في كندا وقمة مهمة للاتحاد الأوروبي ستعقد نهاية الشهر الجاري ومسألة الهجرة الشائكة.

وتعد الهجرة الملف الذي يشكل مصدر قلق رئيسًا بالنسبة لوزير الداخلية الجديد سالفيني (45 عامًا) وهو زعيم حزب الرابطة المناهض للهجرة والإسلام، والذي أعلن الجمعة أنه سيزور صقلية للاطلاع بنفسه على الوضع في نقطة الدخول الأولى إلى أوروبا للاجئين الفارين من الحرب والمجاعة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال سالفيني، أحد حلفاء زعيمة اليمين المتشدد في فرنسا مارين لوبن إن «مسألة الهجرة لا تزال الملف الساخن رغم تراجع عدد الوافدين الجدد». وأضاف: «سأكون في صقلية الأحد. الوضع هادئ حاليًا لكن السبب الوحيد لذلك هو شدة ارتفاع أمواج البحر».

ووصل أكثر من 150 مهاجرًا، بينهم تسعة أطفال، إلى صقلية على متن سفينة إنقاذ في وقت متأخر الجمعة. وأكد سالفيني لدى أدائه اليمين الدستورية أنه سيطلب من الخبراء في وزارته توصيات بشأن «كيفية خفض عدد المهاجرين الوافدين وزيادة عدد عمليات الطرد».

التعهدات الانتخابية
وبصفته رئيسًا للوزراء، سيتحمل كونتي مسؤولية تطبيق برنامج أمني وآخر مناهض التقشف، وهي بين التعهدات الانتخابية الرئيسة للحزبين الشعبويين. وإلى جانب سالفيني، تولى وزير التطوير الاقتصادي وزعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو منصب نائب كونتي. ولم تصدر عن كونتي كثير من التصريحات العلنية منذ تعيينه، في حين أظهر دي مايو وسالفيني جرأة أكثر في التحدث عبر الإعلام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم