Atwasat

إيطاليا تتجه نحو انتخابات جديدة في أغسطس إثر أزمة تشكيل الحكومة

بروكسل ـ بوابة الوسط: على أوحيدة الإثنين 28 مايو 2018, 04:40 مساء
WTV_Frequency

تتجه إيطاليا نحو تنظيم انتخابات تشريعية جديدة من المرجح تنظيمها خلال الخريف المقبل بعد قبول كارلو كوتاريلي الموظف السابق في صندوق النقد الدولي مهمة تشكيل إئتلاف حكومي جديد.

وقال كارلو كوتاريلي بعد استلامه قرار تكليفه من رئيس الجهورية سيرجو ماتريلا اليوم إنه «يقبل المهمة بتحفظات» وإنه سيتم تنظيم انتخابات عامة جديدة بعد شهر أغسطس في حال عدم حصول حكومته على الأغلبية الضرورية داخل مجلس النواب.

وأعلن حزب «خمسة نجوم» وحزب «رابطة الشمال» أنهما لن يصوِّتا على برنامج حكومة كارلو كوتاريلي فيما تزداد الضغوط على حزب فورتسا - إيطاليا بزعامة برلسكوني لرفض منح الثقة له ..

وقال ماتيو سالفيني زعيم رابطة الشمال إن أي دعم من برلسكوني للحكومة الجديدة يعني نهاية التحالف معه رسمياً، أي فقدان برلسكوني لأصوات رابطة الشمال في مناطق عدة من البلاد إبان الاقتراع المقبل.

وقال حزب فراتيلي - ديطاليا اليمني إنه يرفض أي حكومة مقبلة غير منتخبة. ورفض ماتاريلا نهار الإثنين تكليف باولو سافونو بمنصب وزير المالية في حكومة جوزيبي كونتي التي لم تر النور بسبب معارضة سافونو المبدئية للعملة الأوروبية الموحدة اليورو.

وفي بروكسل دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم السياسيين الإيطاليين إلى ترتيب الصفوف والدفاع عن الخيار الأوروبي لإيطاليا، ولكن ضغط الأسواق المالية وارتفاع حدة التوتر بين السياسيين الإيطاليين تطرح شكوكًا كبيرة بشأن مستقبل الوضع السياسي في البلاد.

ويقوم كارلو كوتاريلي بعرض تشكيلته الوزارية للرئيس ماتاريلا في وقت لاحق قبيل التوجه إلى البرلمان للحصول على ثقة النواب وهو أمر مستبعد وفق المحللين الإيطاليين.

في غصون ذلك تسعى الدبلوماسية الإيطالية إلى الإبقاء على حضورها وقررت وزارة الخارجية الايطالية إرسال الأمينة العامة للوزارة إليزابيتا بيلوني لتمثل البلاد في المؤتمر الذي دعت إليه فرنسا يوم الثلاثاء حول ليبيا والذي يمثل وفق المراقبين ساحة اختبار إضافية دقيقة للسياسيين الإيطاليين .

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم