Atwasat

ترامب يرد على تهديدات كوريا الشمالية بإلغاء القمة المرتقبة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 16 مايو 2018, 08:06 مساء
WTV_Frequency

ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت قمته المقررة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم كونغ أون ستمضي قدمًا، مشددًا على أنه سيواصل الإصرار على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وقال للصحفيين في البيت الأبيض ردًّا على سؤال عما إذا كانت القمة لا تزال قائمة «سنرى. لم يجر إبلاغنا بأي قرار على الإطلاق. لم نرَ أو نسمع أي شيء»، وفق «فرانس برس».

وهددت بيونغ يانغ، الأربعاء، بإلغاء القمة المرتقبة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب، إذا ما ضغطت واشنطن عليها من أجل التخلي عن ترسانتها النووية في شكل أحادي.

وقال نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كي غوان، إنه إذا أقدمت إدارة ترامب على «التضييق علينا ومطالبتنا من جانب واحد بالتخلي عن السلاح النووي، فلن نبدي اهتمامًا بالمحادثات، وسيتعيّن علينا إعادة النظر في ما إذا كنا سنقبل بالقمة المقبلة بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة».

وتطالب واشنطن بتخلي كوريا الشمالية عن الأسلحة النووية «في شكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه».

وخلال قمة نادرة بين الكوريتين الشهر الماضي في بانمونغوم، القرية الواقعة في المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية، أكد كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جي-إن التزامهما «النزع التام للسلاح النووي» من شبه الجزيرة.

لكن هذه الصيغة تخضع لتفسيرات مختلفة، في وقت لم تُعلن كوريا الشمالية حتى الآن «التنازلات المحتملة التي تقترح القيام بها».

وقال نائب الوزير الكوري الشمالي: «لقد أعربنا بالفعل عن استعدادنا لجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية، وأعلنا مرارًا أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تضع حدًّا لسياستها العدائية تجاه كوريا الشمالية ولتهديداتها النووية، كشروط مسبقة».

وهاجم نائب الوزير الكوري الشمالي، بعنف، مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الذي كان تحدث عن «النموذج الليبي» لجعل كوريا الشمالية خالية من الأسلحة النووية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال الإسرائيلي
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال ...
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب الله» اللبناني
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب ...
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
مجلس الأمن يصوت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة غدًا الخميس
مجلس الأمن يصوت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة غدًا ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم