Atwasat

روسيا تحتفل بالانتصار على النازية في الميدان الأحمر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 09 مايو 2018, 04:30 مساء
WTV_Frequency

احتفلت روسيا الأربعاء بالذكرى الثالثة والسبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية، بعرض عسكري في موسكو، وهي ذكرى توحد صفوف الروس بغض النظر عن انقساماتهم السياسية.

وقد استفادت روسيا من العرض في الساحة الحمراء للكشف عن آخر مبتكراتها العسكرية، ولاسيما نماذج الآليات المدرعة أو الطائرات التي أخرجت أخيراً من مصانع السلاح الروسي، بحسب «فرانس برس».

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب سبق العرض، أن «شعبه قاتل حتى الموت. لم يتعرض أي بلد لاجتياح مماثل». ثم زار الرئيس الروسي قبر الجندي المجهول، يرافقه الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

واجتمع بوتين ونتانياهو بعد الظهر، وناقشا بشكل خاص الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي مع إيران. وأعربت روسيا عن «خيبة أملها العميقة» من قرار دونالد ترامب، فيما قالت إسرائيل إنها تدعم الولايات المتحدة «دعمًا كاملًا».

وقال الرئيس الروسي أمام الجموع التي كان بينها عدد من قدامى محاربي الحرب العالمية الثانية «اليوم يوم عطلة كما كان دائمًا، وهو الآن وسيبقى على الدوام يومًا مقدسًا لكل عائلة».

وقد خسر الاتحاد السوفيتي حوالى 27 مليون شخص خلال الحرب العالمية الثانية. ورُفع انتصار 1945 إلى مستوى الأسطورة المؤسسة لوطنية روسيا وعظمتها.

وانتقد فلاديمير بوتين في خطابه الذين يريدون «إعادة كتابة التاريخ»، والتقليل من دور الاتحاد السوفياتي في الانتصارعلى النازيين. وقال «اليوم، يحاول أشخاص محو مآثر شعبنا لإنقاذ أوروبا من العبودية وأهوال المحرقة».

ونُظمت استعراضات عسكرية في المدن الروسية الأخرى، فيما أقيم احتفال في قاعدة حميميم العسكرية الروسية في سورية، حيث تدعم موسكو الرئيس السوري بشار الأسد.

وقُدمت أعداد كبيرة من المبتكرات العسكرية الروسية خلال العرض، وخصوصًَا مطاردات الجيل الخامس سوخوي 57. وشاركت في العرض أيضًا آلية مدرعة سميت «ترمينايتور» وطائرات ميغ-31 تحمل الصاروخ «كينجال» (الخنجر) الأسرع من الصوت، والذي وصفه بوتين في مارس الماضي بأنه لا يقهر.

وللمرة الأولى، عُرضت طائرات بلا طيار روسية الصنع، وإنسان آلي لنزع الألغام، استُخدم في حلب وفي مدينة تدمر السورية. وفي الإجمال، شارك في العرض أكثر من 13 ألف جندي، و159 نوعًا من الآليات، منها 75 طائرة، كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم