Atwasat

استطلاع رأي الشباب بـ16 دولة عربية يحدد البلد المفضل لديهم .. وأبرز النتائج

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 08 مايو 2018, 09:21 مساء
WTV_Frequency

أظهرت نتائج استطلاع رأي الشباب العربي العاشر الذي تعده مؤسسة «بيرسون - مارستيلر»  للعام 2018، الذي يغطي 16 دولة عربية، أنه بالنسبة للشباب العربي تبقى الإمارات العربية المتحدة البلد المفضل الذي يرنو الشباب العربي للعيش فيه، ويريدون لبلدانهم أن تقتدي به.

ويعتبر الاستطلاع مسحًا شاملاً من نوعه لشريحة الشباب، وهو يغطي دول مجلس التعاون الخليجي الست (البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات)، وشمال أفريقيا (الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس) وشرق المتوسط (العراق والأردن ولبنان والأراضي الفلسطينية) واليمن، ولم يتم إدراج سورية في الاستطلاع بسبب الصراعات الأهلية الدائرة في البلاد.

فللسنة السابعة على التوالي، يعتبر الشباب العربي الإمارات أفضل بلد للعيش ويتمنون لبلدانهم أن تكون مثلها، متفوقة بذلك على بقية البلدان الأخرى. وترتبط صورة الإمارات في أذهان الشباب العربي بالأمن والأمان وفرص العمل المجزية.

محمد بن سلمان
وأظهر الاستطلاع راى الشباب السعودي حول شخصية ولي العهد محمد بن سلمان، وثقة الشباب العربي بالأمير الشاب. وجاء ضمن الاستطلاع ثلاثة أسئلة، أولاها: إلى أي حد تدعم أو تعارض قرار الملك السعودي بتعيين نجله محمد بن سلمان وليًّا للعهد؟

وأظهرت نتائج الاستطلاع على هذا السؤال أن 91% من الشباب السعودي يعرب عن دعمه لابن سلمان ليصبح وليًّا للعهد. وفي السؤال عما إذا كان بن سلمان سيقود المملكة في الاتجاه الصحيح، فقد عبَّـر 90% من الشباب السعودي عن ثقتهم بأنَّ الأمير الشاب سيقود المملكة في «الاتجاه الصحيح».

وكان السؤال الثالث يستفسر عن رأي الشباب في بن سلمان كقائد، فكانت المفاجأة أن 97% من الشباب السعودي أكد أن محمد بن سلمان «قائد قوي».

ومن أبرز نتائج الاستطلاع، أن النظرة المستقبلية للشباب العربي في دول شرق المتوسط، تزداد تشاؤمًا قياسًا بأقرانهم في دول شمال أفريقيا ودول الخليج. كما أظهرت النتائج أن الشباب في الشرق الأوسط ينظر بصورة متزايدة إلى الولايات المتحدة باعتبارها عدواً، بينما تعزز روسيا مكانتها كالحليف غير العربي الأول في المنطقة

كما أظهرت النتائج تنامي تأثير «الفيسبوك» على الشباب العربي مع لجوء نصفهم إلى الموقع للحصول على الأخبار اليومية.

يذكر أنه قد أجريت 3500 مقابلة شخصية في الفترة بين 21 يناير و20 فبراير2018 مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عامًا.

إنفوجراف يظهر أبرز نتائج الاستطلاع. (الوسط)
إنفوجراف يظهر أبرز نتائج الاستطلاع. (الوسط)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم