جونسون لترامب: من الخطأ أن تذهب بعيداً حول الاتفاق النووي مع إيران

ترامب وبوريس جزنسون. (أرشيفية:فرانس برس)

حثّ وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الرئيس الأميركي دونالد ترامب على عدم الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، قائلًا: «في هذا المنعطف الدقيق من الخطأ أن تذهب بعيداً».

ويزور جونسون واشنطن حاليًا، بهدف إقناع الرئيس الأمريكي بالبقاء جزءًا من الاتفاق الدولي. وتضمن الاتفاق موافقة إيران على كبح أنشطتها النووية، مقابل تخفيف العقوبات الغربية التي كانت مفروضة على اقتصادها، بحسب «بي بي سي عربي».

وأمام بريطانيا وحلفائها الغربيين مهلة، حتى الثاني عشر من مايوالجاري، لإقناع ترامب بالإبقاء على الاتفاق. وانتقد ترامب الاتفاق مراراً، واصفًا إياه بأنه «سخيف».

وتعمل بريطانيا وفرنسا وألمانيا خلف الكواليس منذ أسابيع، من أجل الحفاظ على الاتفاق، الذي تم التوصل إليه في عهد إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ووقع عليه أيضًا كل من روسيا والصين.

«لا تكسر القيود»
وكتب جونسون، في مقال بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية، محذراً من أن «إيران وحدها التي ستكسب» من التخلص من القيود على برنامجها النووي. وأضاف: «الاتفاق به نقاط ضعف بالتأكيد، لكني مقتنع بأنه يمكن علاجها».

وقال جونسون إن الاتفاق وضع قيودًا على برنامج إيران النووي، وإن «هذه القيود مفعلة، ولا أرى أية مزايا محتملة للتخلص منها». وتابع: «النهج الأكثر حكمة هو تشديد هذه القيود، وليس كسرها».

المزيد من بوابة الوسط