كبير دبلوماسيي الصين يزور كوريا الشمالية هذا الأسبوع

وانغ يي كبير مسؤولي الشؤون الخارجية في الحكومة الصينية. (رويترز)

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كان، اليوم الاثنين، إن وانغ يي، كبير مسؤولي الشؤون الخارجية في الحكومة الصينية، سيزور كوريا الشمالية هذا الأسبوع.

وأضاف الناطق في بيان نُـشر على الموقع الإلكتروني للخارجية الصينية، بحسب وكالة «رويترز» أن من المقرر قيام وانغ بهذه الزيارة يومي الأربعاء والخميس.

وتأتي هذه الزيارة بعد تزايد الآمال الأسبوع الماضي بحدوث انفراجة لتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية المقسمة في أعقاب اجتماع قمة تاريخي بين الزعيمين الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والكوري الجنوبي مون جيه-إن تعهد خلاله الاثنان «بنزع السلاح النووي بشكل كامل» من شبه الجزيرة الكورية.

وكان مكتب مون قال أمس الأحد، إن كيم أبلغ مون أنه سيغلق موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية في مايو على مرأى من العالم الخارجي.

وكانت جريدة «تشاينا ديلي» الرسمية الصينية قالت، في افتتاحية يوم السبت، إن نزع السلاح النووي من شأنه إنهاء العداء بين الجانبين «وبدء عهد جديد من التنمية» في شبه الجزيرة الكورية، لكنها أضافت أن إعلان الجمعة لم يتضمن خطة للوصول إلى هذا الهدف.

وأضافت: «نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، الذي ذكر في إعلان بانمونغوم، هو مجرد احتمال دون خطة محددة. هذا بسبب أن مثل هذه التفاصيل يمكن التوصل إليها عبر (مفاوضات) بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، إذ أن سلطة كوريا الجنوبية محدودة في مثل هذه المفاوضات».

كلمات مفتاحية