ماكرون : «علينا ألا نبدو أبداً ضعفاء أمام بوتين»

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «شخص قوي جداً»،وقال مضيفًا «علينا ألا نبدو أبداً ضعفاء» أمامه، ليتزامن هذا التصريح مع تزايد حدة التوتر بين روسيا والدول الغربية.

وقال ماكرون في مقابلة أجراها بالإنجليزية مع شبكة «فوكس نيوز» الأميركية تم بثها الأحد قبيل زيارته إلى واشنطن، إن الرئيس الروسي «رجل قوي جداً»، قبل أن يضيف «أعتقد أن علينا ألا نبدو أبدًا ضعفاء أمام الرئيس بوتين. عندما تكون ضعيفًا، فهو لا يفوِّت الفرصة».

وتابع الرئيس الفرنسي كلامه عن بوتين «إنه قوي وذكي، وليس ساذجاً»، معتبراً أن نظيره الروسي «مهووس بالتدخل في شؤون ديمقراطياتهم».

وقال ماكرون أيضاً «إنه يتدخل في كل مكان، أعني في أوروبا والولايات المتحدة لزعزعة ديمقراطياتنا. لأنه يعتقد أن ذلك جيد لبلاده».

وأضاف الرئيس الفرنسي «أنه يسعى إلى روسيا كبرى. وأن الناس فخورون بسياسته، وهو قاسٍ جداً مع الأقليات ومع خصومه ولديه مفهوم للديمقراطية يختلف عن مفهومنا»، إلا أنه أضاف إنه مع ذلك «يتواصل معه بشكل دائم».

ووصل التوتر بين روسيا والدول الغربية إلى مستويات غير مسبوقة منذ الحرب الباردة، خصوصًا بعد تعرض عنصر استخبارات روسي مزدوج سابق للتسميم في بريطانيا في الرابع من مارس الماضي، وبعد الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة على أهداف للنظام السوري.