ألبانيا ترغب في إقامة قاعدة عسكرية أميركية على أراضيها

صرحت وزيرة الدفاع الألبانية، أولتا جاتشكا، في واشنطن بأن بلادها ترغب في أن تقيم الولايات المتحدة قاعدة عسكرية أميركية على أراضيها، خصوصًا للتصدي لتأثير روسيا.

وقالت جاتشكا، الثلاثاء، في لقاء مع وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، في مقر وزارة الدفاع: «أعتقد أنه يجب توجيه رسالة قوية مفادها بأن غرب البلقان منطقة توجهها غربي، وإننا نتقاسم المبادئ والقيم نفسها وعلينا حمايتها»، وفق «فرانس برس».

وأضافت: «نعتقد أنه حان الوقت لتقيم الولايات المتحدة وجودًا لها في ألبانيا». وتابعت الوزيرة الألبانية التي بدأت اللقاء بإعلان طويل ومفصل أن «وجود الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي سيكون دليلاً واضحًا على أن المنطقة ليست منسية من قبل حلفائها».

واقترحت بأن تقيم الولايات المتحدة عبر اتفاق ثنائي أو في إطار الحلف الأطلسي قاعدة بحرية في البحر الأدرياتيكي.

وقالت: «نشعر ببعض القلق من التهديدات العديدة التي تواجهها منطقتنا». وأضافت: «نعتقد أنه من المهم جدًا أن يولي الحلف الأطلسي والولايات المتحدة اهتمامًا أكبر لما يحدث في البلقان».

ولفتت الوزيرة الألبانية إلى أن «روسيا بين التهديدات التي تثير قلقهم، إذ تحاول تعزيز نفوذها وتحركاتها التي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، سواء عبر أجهزة استخباراتها أو استثماراتها أو أيضًا دعايتها الإعلامية، وكذلك الصين وإيران وحتى تركيا».

من جهة أخرى عبرت جاتشكا عن ارتياحها لقرار المفوضية الأوروبية فتح مفاوضات لانضمام ألبانيا إلى التكتل.

وقالت إنه «أمر يتطلع إليه الشعب الألباني منذ سنوات عدة». وأضافت أن «هذه الإمكانية ستمنحه الأمل بأنه إذا قمنا بتضحيات وبقينا على الطريق الصحيح، فسنحقق أهدافنا ونذهب إلى حيث يكمن مصيرنا: العائلة الأوروبية الأطلسية».

المزيد من بوابة الوسط