Atwasat

ترامب يرد على جيمس كومي ويتهمه بـ«ارتكاب العديد من الجرائم»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 16 أبريل 2018, 06:47 مساء
WTV_Frequency

رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاِثنين على تصريحات جيمس كومي قائلًا : إنه مذنب بارتكاب «العديد من الجرائم» فيما افتتح كومي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق «إف بي آي» جولة للترويج لكتابه بمقابلة وصف فيها ترامب بأنه «غير مؤهل أخلاقياً» للرئاسة.

واتهم ترامب كومي بالكذب على الكونغرس وتبرئة هيلاري كلينتون في تحقيق عام 2016 بسبب تصدرها استطلاعات الرأي قبل انتخابات الرئاسة. وقال في تغريدة صباحية على تويتر «كومي كان وراء تبرئة هيلاري قبل أن يتحدث إليها بفترة (كذب في الكونغرس)»، وفق «فرانس برس».

وأضاف «وبعد ذلك بنى قراراته على أرقام الاستطلاعات. ولغضبه ارتكب هو و(نائب المدير السابق للإف بي آي أندرو) ماكابي وغيرهم العديد من الجرائم».

وفي وقت متأخر من الأحد أطلق كومي جولة ترويجية لمذكراته بعنوان «الولاء الأكبر: الحقيقة والأكاذيب والزعامة"، بمقابلة مع «إيه بي سي نيوز».

ووصف في المقابلة ترامب بأنه يكذب باستمرار و«سيلوِّث كل من حوله». وينتقد الكتاب، الذي تسرب الأسبوع الماضي قبل إطلاقه رسميًا الثلاثاء، ترامب الذي أقاله في مايو 2017 على خلفية التحقيق في اتهامات بتدخل روسي في الانتخابات الرئاسية ما يشكل تهديدًا لرئاسة ترامب.

ترامب «غير مؤهل أخـــلاقيًا»
من المقرر أن يجري كومي مقابلات حول كتابه مع عدد من أهم شبكات التلفزيون هذا الأسبوع، كما سيزور عدة مدن للترويج لكتابه شخصيًا. وقال في مقابلة مع شبكة «إيه بي سي» إنه يعتبر ترامب «غير مؤهل أخلاقيًا».

وأشار المدعي الفيدرالي السابق إلى الأسلوب الذي «يتحدث ويتعامل به (ترامب) مع النساء وكأنهن قطع لحم" فيما "يكذب مرارًا بشأن أمور كبيرة وصغيرة ويصرّ على أن الشعب الأميركي يصدقه».

وقال كومي إن «القيم ضرورية»، مشيرًا إلى أن «هذا الرئيس لا يمثل قيم هذا البلد». وأشار كذلك إلى أن العمل ضمن إدارة ترامب يشكل معضلة أخلاقية حقيقية قائلًا «التحدي الذي يشكله هذا الرئيس هو أنه سيلوّث كل من حوله».

مشاكل ترامب القانونية
في كتابه، شبّه كومي الرئيس الأميركي بزعيم عصابة غير صادق وقال إنه طالب بولاء مدير «إف بي آي» السابق شخصياً في شهادة أثارت غضب ترامب في وقت يزداد فيه حجم الضغوط القانونية على جبهات أخرى.

وقال ترامب في واحدة من سلسلة تغريدات نشرها الأحد قبل المقابلة «لم أطلب يومًا الولاء الشخصي من كومي. بالكاد أعرفه. هذه أيضًا إحدى أكاذيبه الكثيرة. مذكراته تخدم مصلحته الشخصية وهي زائفة».

وقال الرئيس إن كومي تعاطى بـ«غباء» مع التحقيق المرتبط بمنافسة ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2016 هيلاري كلينتون بشأن كيفية استخدامها خادمًا خاصًا لبريدها الإلكتروني عندما كانت وزيرة للخارجية.

وفي تغريدة أخرى، قدم ترامب عرضًا موجزًا لمذكرات مدير «إف بي آي» السابق.

وأشار إلى وجود أسئلة «كبيرة» تستدعي الإجابة فيما يتعلق بمذكرات كومي «كيف نشر معلومات سرية (سجن)، لماذا كذب على الكونغرس (سجن)، لماذا رفضت اللجنة الوطنية الديمقراطية تزويد مكتب التحقيقات الفيدرالي بخادم إنترنت (لماذا لم يأخذوه)؟»

وبدا ترامب كأنه يشير إلى مجموعة اتهامات غير مسندة وجهها إلى كومي زاعمًا بأنه كذب في شهادة أمام مجلس الشيوخ في مايو الماضي عبر نفيه أنه سرب معلومات لوسائل الإعلام على أنه مصدر لم يكشف عن هويته.

وقال كومي إن الرئيس قد يكون عرقل القضاء عندما طلب منه التخلي عن التحقيق بشأن مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين.

وقال «من الممكن. أعني أن ذلك يشكل بالتأكيد دليلًا ما على عرقلة القضاء»، مؤكدًا أن الأمر «سيعتمد على أشياء أخرى تركز على نواياه».

وأقر كومي في مقابلته مع «إيه بي سي» بأن اقتناعه بأن كلينتون ستفوز في الانتخابات كان «عاملًا» أثر في قراره إعادة فتح التحقيق في مسألة بريدها الإلكتروني قبل 11 يومًا من الانتخابات، وهو تطور تصر كلينتون على أنه تسبب بهزيمتها المفاجئة.

وقال كومي «كانت ستنتخب رئيسة، ولو أخفيت (الأمور المتعلقة بالتحقيق) على الشعب الأميركي لنزعت عنها الشرعية ما أن يتم إعلان ذلك بعد انتخابها».

ورد ترامب بغضب قائلاً «لا يعقل، جيمس كومي يقول إن الاستطلاعات التي كانت تشير إلى تقدم الفاسدة هيلاري كلينتون شكلت عاملًا في توليه (الأخرق) للتحقيق في قضية البريد الإلكتروني لكلينتون».

وأضاف «أي بعبارة أخرى، كان يتخذ قرارات مبنية على أساس اعتقاده بأنها ستفوز، وكان يريد وظيفة. كتلة قذارة!».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم