زعيم كوريا الشمالية يتحدث رسميًا عن حوار مع واشنطن للمرة الأولى

أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، اليوم الثلاثاء، أن الزعيم كيم جونغ-اون تحدث للمرة الأولى رسميًا عن «حوار» مع الولايات المتحدة في الوقت الذي تتضّح فيه أكثر فأكثر معالم قمة مرتقبة بينه وبين نظيره الأميركي دونالد ترامب.

وقالت الوكالة إن كيم قدّم تقريرًا إلى كبار مسؤولي الحزب الأوحد يتناول الوضع في شبه الجزيرة الكورية، ويتطرق إلى آفاق الحوار بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية، بحسب «فرانس برس».

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تلمح فيها وكالة الأنباء الكورية الشمالية إلى قمة بين كيم وترامب، الذي أعلن الإثنين أن لقاءه التاريخي مع نظيره الكوري الشمالي سيتم في مايو أو مطلع يونيو.

وقال ترامب للصحافيين إن «القمة الأميركية - الكورية الشمالية ستُعقد في مايو أو مطلع يونيو». وكان الموعد السابق هو شهر مايو. الا أن ترامب أكد أن الاجتماع سيتم.

وفاجأت واشنطن المراقبين عندما أعلنت الشهر الماضي موافقتها على عقد أول قمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قبل نهاية مايو، بعد عرض نقله إلى واشنطن مستشار الأمن القومي للرئاسة الكورية الجنوبية شونغ اوي يونغ الذي كان التقى كيم جونغ اون قبل أيام.

 لكن بيونغ يانغ لم تؤكد القمة علنًا باستثناء تعليق نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية وتحدث عن «أجواء مهمة لمصالحة مع الجنوب ومؤشر إلى تغيير مع الولايات المتحدة».

المزيد من بوابة الوسط