Atwasat

ترامب يهدد المكسيك بإلغاء «نافتا» بسبب تدفق المهاجرين

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 01 أبريل 2018, 07:49 مساء
WTV_Frequency

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب المكسيك الأحد بأنها تكاد لا تقوم بأي خطوات لوقف تدفق المهاجرين عبر الحدود الأميركية، مهدداً باستهداف اتفاق التبادل التجاري الحر في أميركا الشمالية المعروف باسم «نافتا».

وجاء موقف ترامب صباح عيد الفصح في رد واضح على مسيرة تضم مئات الأشخاص من دول أميركا الوسطى عبروا المكسيك في اتجاه الحدود الأميركية، وفق «فرانس برس».

وكتب ترامب أن «المكسيك تكاد لا تقوم بأي شيء لمنع الناس من التدفق للمكسيك عبر حدودها الجنوبية ثم إلى الولايات المتحدة. إنهم يسخرون من قوانين الهجرة الغبية لدينا».

وتابع بغضب «عليهم (المكسيك) وقف التدفق الكبير للمخدرات والأشخاص وإلا سأوقف الدعم المالي لهم الآن. نافتا. نحتاج إلى الجدار».

ونظمت مجموعة تحت اسم «ناس بلا حدود» مسيرة عبر المكسيك في مسعى لمساعدة المهاجرين الآتين من أميركا الوسطى لتفادي وقوعهم في أيدي العصابات أو تعرضهم لمضايقة السلطات في طريقهم للحدود الأميركية.

وبدأ نحو 1500 شخص من غواتيمالا والسلفادور وهندوراس المسيرة في 25 مارس الفائت من مدينة تشيباس جنوب المكسيك. وقال ترامب إن «من يتدفقون يحاولون استغلال داكا. يريدون الدخول بموجب القانون»، في إشارة لبرنامج منح تراخيص مؤقتة للشبان الذين دخلوا الولايات المتحدة في شكل غير قانوني وهم أطفال.

وفي سبتمبر الماضي، أوقف ترامب العمل ببرنامج داكا الذي أطلقه سلفه باراك أوباما والذي سمح لـ 690 ألفًا بدخول البلاد خلافاً للقانون عندما كانوا أطفالًا بالعمل والدراسة بشكل قانوني مع حمايتهم من الترحيل.

وفشلت حتى الآن محاولاته للتوصل لحل وسط مع الديمقراطيين في مقابل الموافقة على تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك. وتعيد إدارة ترامب أيضًا التفاوض على اتفاق نافتا المطبق منذ 1994 بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وقد هدد ترامب بالانسحاب منها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم