لافروف يلغي زيارة مقررة إلى فيتنام

ألغى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في اللحظة الأخيرة زيارة لفيتنام كان من المقرر إجراؤها اليوم الإثنين، وذلك «لسبب غير متوقع».

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الفيتنامية أنه لـ«أسباب غير متوقعة، لن تحصل زيارة وزير الخارجية إلى فيتنام»، وفق ما أوردت وكالة «فرانس برس».

وقال مصدر دبلوماسي روسي في العاصمة الفيتنامية (هانوي): «ألغى لافروف زيارته لسبب تقني، وليس سياسيًا». فيما قال مصدر أمني فيتنامي: «أُبلِغنا أمس بهذا الإلغاء، ولم يُعط أي سبب حتى الآن».

ويأتي إلغاء زيارة لافروف، أحد المقربين من بوتين، في الوقت الذي يزور فيه وفد من خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بريطانيا، اليوم الإثنين، لجمع عينات من غاز الأعصاب المستخدم في هجوم ضد جاسوس روسي سابق على الأراضي البريطانية.

ووجهت لندن الاتهام لروسيا بعد العثور على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي، وأدخلا المستشفى في 4 مارس في حال حرجة بعد تعرضهما للتسميم بغاز الأعصاب.

وطلبت القوى الغربية من روسيا أن تقدم إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كل المعلومات عن برنامج كيميائي يحمل اسم «نوفيتشوك»، ويتعلق بمادة سامة للأعصاب ابتكرها علماء سوفيات إبان ثمانينات القرن الماضي، بحسب الغربيين وخبير كيميائي روسي سابق يعيش في الولايات المتحدة.

وترفض روسيا تلك الاتهامات، وقال بوتين إن «روسيا ليست لديها مواد كهذه، لقد دمرنا كل أسلحتنا الكيميائية تحت إشراف مراقبين دوليين».

وأُعيد انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأحد، رئيسًا لروسيا لولاية رابعة في انتخابات أشبه باستفتاء، نددت بها المعارضة ووصفتها بالمزورة، بحسب «فرانس برس».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط