Atwasat

الرئيسان الفلسطيني والإسرائيلي يُصليّان لأول مرة بالفاتيكان

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 08 يونيو 2014, 07:57 مساء
WTV_Frequency

يلتقي الرئيسان الفلسطيني والإسرائيلي اليوم الأحد، في صلاة هي الأولى من نوعها مع البابا فرنسيس الأول الذي أطلق مُبادرته على أمل أن تبعث الرغبة والإمكانية لإعادة إطلاق عملية السلام المتعثِّرة في الشرق الأوسط. وهون الفاتيكان من التوقعات بأن يحقق اللقاء مساء اليوم الأحد بين شمعون بيريز ومحمود عباس، والذي وصف بأنه استراحة من السياسة، انفراجة فورية في مشاكل المنطقة الشائكة.

وقال الفاتيكان إنَّه لن يتدخَّل في شؤون إقليمية. فيما ذكر الأب بييرباتيستا بيزابيلا المسؤول الكنسي عن المواقع الكاثوليكية في الأراضي المقدسة وأحد المنظمين الرئيسيين للحدث: "لا يوجد من هو مندفع إلى حد الاعتقاد بأنَّ السلام سيحل يوم الاثنين".

وتابع: "الهدف من تلك المبادرة هو إعادة فتح طريق أغلق منذ بعض الوقت لبعث الرغبة والفرصة التي تتيح للناس الحلم". وأشار إلى أنَّ البابا لا يريد التدخل في أمور تفصيلية مثل الحدود والمستعمرات.

ولن يحضر اللقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو صانع القرار الرئيسي في إسرائيل، والذي يرفض التعامل مع حكومة التوافق الفلسطينية التي تدعمها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"،
والتي أدَّت اليمين الدستورية أمام عباس الاثنين الماضي. وعلى الرغم من أنَّ نتنياهو لم يعلق مباشرة على الموضوع غير أنه ألمح في تصريحات أدلى بها اليوم الأحد، في قاعدة للشرطة شبه العسكرية في القدس إلى أن الصلاة ليست بديلاً عن الأمن.

وقال لعناصر الشرطة: "لآلاف السنين كان شعب إسرائيل يصلي يوميًا من أجل السلام وإلى أن يحل السلام سنستمر في زيادة قوتكم حتى تتمكّنوا من الاستمرار في الدفاع عن دولة إسرائيل. وفي النهاية هذا ما سيضمن لنا مستقبلنا ويجلب السلام أيضًا".

ولكن تظهر خطوة البابا فرنسيس الجريئة والتي نجحت في جميع الرئيسين الفلسطيني والإسرائيلي معًا رغبته في إشراك القادة السياسيين لبحث مواضيع عالمية، مقترحًا الحوار بين الأديان ليكون اللبنة الأساسية في هذا المسعى. ويجري الاجتماع بعد أكثر من شهر على انهيار محادثات سلام فلسطينية - إسرائيلية برعاية أميركية وسط تبادل مرير للاتهامات.

وقال البابا في خطابه الأسبوعي اليوم الأحد، في ساحة القديس بطرس إنه يأمل من المؤمنين في جميع الأديان أنْ يتوحَّدوا روحيًا مع ندائنا. ووجه البابا دعوته بشكل مفاجئ للرئيسين خلال زيارته للأراضي المقدسة الشهر الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم