للمرة الأولى..ترامب يعين سيدة رئيسة للمخابرات المركزية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، تعيين جينا هاسبل، مديرة للمخابرات المركزية الأميركية «سي آي إيه»، وهي أول سيدة تشغل هذا المنصب.

وقال في تغريده بحسابه على «تويتر»: «جينا هاسبل ستكون الرئيس الجديد للمخابرات المركزية. وهي السيدة الأولى التي يتم اختيارها».

واعتبر ترامب، في بيان إلى «واشنطن بوست» ، تعيين جينا هاسبل، مديرة للمخابرات «حدثُا تاريخيًا». وكانت هاسبل تشغل منصب نائب مدير «سي آي إيه»، وعملت مع مايك بومبيو لمدة عام.

وبدورها، قالت جينا هاسبل: «بعد العمل لمدة 30 عامًا في جهاز المخابرات المركزي، إنه من دواعي فخري أن أعمل نائبًا للمدير إلى جانب مايك بومبيو. أشكر الرئيس الأميركي لهذه لفرصة، أن يتم تعييني مديرًا للمخابرات»، وفق ما نقلت جريدة «واشنطن بوست» الاميركية.

وأعلن الرئيس الأميركي أيضًا إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين مايك بومبيو، مدير الاستخبارات، خلفًا له.

وشكر ترامب وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون على عمله، وقال: «مايك بومبيو، رئيس المخابرات المركزية، سيصبح وزير الخارجية الجديد. سيقوم بعمل رائع. شكرًا ريكس تيلرسون لخدماته التي قدمها».

ومن جانبه، قال مايك بومبيو في بيان: «أشعر بالامتننان العميق للرئيس الأميركي للسماح لي بالعمل في جهاز المخابرات المركزي، والخدمة في منصب وزير الخارجية. قيادته جعلت الولايات المتحدة أكثر أمنًا، وأتطلع لتمثيله والشعب الأميركي أمام العالم».

وذكرت «واشنطن بوست»، اليوم الثلاثاء، أن «ترامب طلب من ريكس تيلرسون التنحي عن منصه، الجمعة الماضية، ولهذا اضطر الأخير لقطع رحلته إلى أفريقيا والرجوع، أمس الإثنين، إلى واشنطن».

المزيد من بوابة الوسط