Atwasat

رئيس الرابطة الإسلامية الصينية يحذر من «الأسلمة الزاحفة»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 مارس 2018, 10:26 مساء
WTV_Frequency

دعا مسؤول صيني مسلم بارز، السبت، المسلمين الصينيين إلى الحذر مما وصفه بـ«الأسلمة الزاحفة» بما في ذلك انتهاج المساجد أساليب أجنبية وحثهم على ممارسة عقيدتهم بالطريقة المعتادة في بلادهم.

ويعيش في الصين نحو 20 مليون مسلم يقطن كثيرٌ منهم في الجزء الغربي من البلاد. وعلى الرغم من أن الصين تكفل رسميًّا حرية الأديان، فقد شددت الرقابة في الأعوام الماضية في المناطق التي يقطنها كثيرٌ من المسلمين خشية التطرف أو العنف، وفق «رويترز».

وقال رئيس الرابطة الإسلامية الصينية المرتبطة بالحكومة يانغ فامينغ، أمام الهيئة الاستشارية التابعة لمجلس نواب الشعب، إن للإسلام تاريخًا طويلاً ومجيدًا في البلاد. لكنه حذَّر من مشكلات قال إنها أصبحت واضحة في الأعوام الماضية ولا يمكن تجاهلها وذلك وفقًا لنسخة من نص خطابه نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا».

وقال: «على سبيل المثال أسلوب بناء بعض المساجد يقلد بالضبط نماذج أجنبية، وبات الدين يتداخل مع الحياة العلمانية». وأضاف: «البعض يولي تعاليم الدين أهمية أكبر بكثير جدًّا من أهمية القانون الوطني. علينا بالقطع أن نتوخى الحذر بشدة».

ويعقد البرلمان والهيئة الاستشارية التابعة لمجلس نواب الشعب جلساتهما السنوية حاليًّا. وألقت الصين مسؤولية سلسلة من الهجمات وقعت في السنوات الأخيرة في شينجيانغ على متشددين.

وتقول جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إن العنف ما هو إلا رد فعل على القيود المفروضة على الحقوق الدينية والثقافية للويغور المسلمين الذين يعيشون هناك. وتنفي الصين الاتهامات بحدوث قمع في الإقليم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد بتزايد أعمال العنف الجنسي خلال النزاعات خلال 2023
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد ...
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم